مصائب جديدة تنتظر السوريين في المطارات .. سفارات بشار الأسد تمنح جوازات سفر ” نظامية ” مقابل مبالغ طائلة ثم تعمم أنها ” مسروقة ” !

إمعاناً منها في أذية السوريين وتكبيدهم عناء مشقات ومصائب جديدة، تضاب إلى قائمة لا متناهية، عممت سلطات بشار الأسد أرقام جوازات نظامية منحتها لسوريين بشكل رسمي، على أنها “مسروقة”.

وكانت ضحية إحدى هذه التعميمات، الصحافية السورية زينة ارحيم، التي تحدثت عما مرت به، أمس الخميس، في مطار هيثرو ببريطانيا، في منشور لها على صفحتها بموقع فيسبوك.

وقال ارحيم، إن “النظام عمم أرقام جوازات جديدة .. قمت باستخراج جواز سفر جديد بـ 1500 دولار من القنصلية السورية في إسطنبول، وسافرت فيه إلى بريطانيا وإسبانيا والنرويج وألمانيا، واستخرجت إقامة تركية من خلاله، ويحمل أختاماً مختلفة، ولا مشكلة فيه”.

وتابعت : “يوم أمس في مطار هيثرو، قام الأمن الإنكليزي بمصادرته، وقال لي إنه بعد الشهر الرابع وصلهم بلاغ من (الحكومة السورية) أن هذه الجواز مسروق ويجب أن يعاد إليها (للحكومة)”.

وأضافت : “مررت بظروف صعبة وسيئة وسهرت حتى الصباح في المطار، ولولا أن جواز سفري القديم فعال وعليه الفيز القديمة، لكنت الآن في السجن”.

وأشارت ارحيم (31 عاماً)، الحائزة على جائزة بيتر ماكلر للصحافة الشجاعة والأخلاقية للعام 2015، إلى أن “المخيف هو أن  السلطات البريطانية بإمكانها سجني وترحيلي ومصادرة جواز سفري الثاني، كون تعاملهم مع نظام الأسد على هذا المستوى العالي من التنسيق، علماً أن سفارته مغلقة منذ سنين”.

ولفتت ارحيم في ردها على تعليقات متابعيها وأصدقائها، إلى أن “التكلفة الباهظة لجواز السفر تعود لعدم وجود مواعيد في السفارة قبل عامين”، الأمر الذي يجبر السوريين المضطرين على دفع مبالغ باهظة لقاء الحصول على جواز سفر جديد أو تجديد جواز سفرهم، في تركيا خصوصاً.

وعبرت الصحافية السورية عن استغرابها وصدمتها من قول السلطات البريطانية لها “حلي الموضوع مع حكومتك”.

وتعتبر بريطانيا من الدول “الصديقة” للشعب السوري، والمناصرة لثورتهم ومطالبهم، ومن المعلوم لديها أن النظام يحارب معارضيه بكل السبل الممكنة، ويعتبرهم “إرهابيين”.

ومنذ اندلاع الثورة، عمل بشار الأسد على حرمان معارضيه من الحصول على أو تجديد جوازات سفرهم، ما دفع مئات الآلاف من السوريين إلى استخدام جوازات سفر مزورة، أو دفع مبالغ باهظة لمرتزقة النظام وسماسرته، مقابل الحصول على جواز سفر، في ظل فشل الأمم المتحدة أو “أصدقاء سوريا” بإيجاد أي حل بديل.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫17 تعليقات

  1. هي مو اول مرة عصابة الاسد بتعملها بس الحق على هالدول الاراضة يلي بتلبي وعاملتوا زلمة وبتمدوا بالشرعية تفووو على هالدول.

  2. ههههههههههه قال بريطانيا صديقة الشعب السوري …. طززززززز بهيك صديقة

  3. دافعة بالجواز 1500 دولار يعني لا رايحة ولا جاية وواصل جواز السفر عندها
    أيه ما قصروا فيها لأنها شارية جواز سفر مزور من الاساس وأذا ما بتعرف ذنبها
    جواز السفر لا يستلم ألا من السفارة حتى يتاكد الشخن أنه نظامي

  4. المشكلة ليست عامة و انما محصورة بالجوازات المجددة أو الصادرة من تركيا … في مطارات الصين بالكامل يتم اعادة أي سوري لديه جواز سفر سوري صادر أو مجدد من تركيا

  5. انا اصدق كل مايفعله النظام…لم يشابهه احد بالسفاله والنداله والحقاره…..الا نظام الملالي

  6. مهما حاولت دول الغرب التظاهر بتعاطفها مع شعب سوريا ، تأتي الوقائع الجارية لتفضح كذب هذه الدول. هذا الخبر يؤكد على ذلك حيث أن النظام “الذي مارس أبشع الجرائم و المفتقد للمصداقية و السالك سلوك العصابة” لا تزال جوازات سفره هي المقبولة لديهم مع تعديلاتها و لا تزال سفاراته هي المعتمدة و لا يزال لديه المقعد في الأمم المتحدة و لا يزال عضواً في الجامعة العربية كادوا أن يحضروا وفده لآخر اجتماع لولا أن تنكشف اللعبة.
    في حقيقة الأمر ، 99% من دول الأرض ضد ثورة سوريا المباركة و هذا سببه أن هذه الدول تسير بحسب تعليمات الدولة الأقوى و الأقذر في العالم . هذه الدولة المتغطرسة لا تريد لأي شعب عربي أن ينال الحرية و الكرامة و العدل و تمتلك حقداً وبائياً ضد المسلمين السنة بالتحديد.
    لكن يوجد رب لهذا الكون يمهل و لا يهمل و من سننه في هذه الدنيا أن دوام الحال من المحال و أن الامبراطوريات تقوم ثم تندثر و لكن لكل أجل كتاب.

  7. صدقوني لو العالم بدو ينزل بشار….من موضوع الجوازات كان سقط الحكم لو سحب الاعتراف فيه…واعطى الحق للمعارضه تصدر جوازات….ولكان نزل سعر الليره لاضعاف مضاعفه…لانو المبلغ اللي عم تدخل للنظام من موضوع الجوازات مبالغ خياليه…لكن العالم الظالم مبسوط عليه وعم يخرب الدنيا من وراه

  8. عصابة مافيا النصيرية هي أحقر من يعيش على وجه الكرة الارضية لعنهم الله وأخزاهم كيف يحملون هذا الحقد الدفين على الشعب السوري

    1. لا للطائفية…
      جهز نفسك وعيالك للدين الجديد واهم الميزات فيه التمتع فلا تضيع على حريمك هذا الاجر الكبير
      وللذكور امثالك اللطميات وشق الثياب في حسينيات سوف يكون فيها التفقد الاسمي للمؤيدين ولا انت مندس وعرعوري وداعشي !!!.مبروك عليكم يامؤيدين الاجر والثواب لكم ولاجيالكم القادمة

  9. رسوم اصدار جواز السفر في القنصليات السورية لايتعدى ٣٥٠€ وانا شخصيا استخرجت جواز سفر وقمت بالسفر فيه الى عدة دول ولم تصادفني اي مشكلة..مبلغ ١٥٠٠$ والاختام الموجودة على الجواز التي دفعته الصحفية دليل على انها وقعت ضحية نصب واحتيال من احد السماسرة المحتالين

  10. وتعتبر بريطانيا من الدول “الصديقة” للشعب السوري، والمناصرة لثورتهم ومطالبهم. وهل الشعب السوري عنده أصدقاء ؟ أصدقاء الشعب السوري أسوأ كذابين على وجه الأرض ومن عنده هكذا أصدقاء لايحتاج أعداء

  11. عصابة دمشق مصرة ان تجعل سوريا والسوريين من اسوء التصنيفات
    هويةِ جواز سفرِ وثائق تمليك وشهادادت كله موجود ومتوفرللبيع عبر الشحن الدولي من قبل نظام الاسد موظفين السفارات والجوازات السورية عندهم استعداد يبيعو سوريا ورئيسها ٥٠٠$ وقبل الازمة معروف انه اي شي في سوريا ممكن يباع وينشرا وحتى الجنسية تمنح للوافدين الجدد من العراق وايران وشيعة اسيا
    اما ان يرضى الشعب العيش في حظيرة ال الاسد متل الاول او يلاقي كل اهوال ومصائب الدنيا بسببه

    1. لوكان في شرفاء في الوطن العربي ماكان احتاج السوري لتزوير جواز ودفع مبالغ هائله

    2. الشام ياسمين
      مابتوقع في بلاد واحد مع الشعب السوري كلهم خانو الشعب السوري

  12. ما ينتصر إلا الحق لكن حكمة الله
    أكبر من حكمته وفهمن ال أمر لكن منها يختبر الأنفس وأن الله مع الصابرين اللهم اجعلنا منهم أمين بلا عظيم اللهم ثبت قلوبنا على طاعتك ومحبتك