خلال لقائه وفداً من المعارضة التركية .. بشار الأسد يتهم أردوغان “بدعم القوى التكفيرية لإرضاء أسياده”

اتهم رأس النظام السوري بشار الأسد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “بدعم القوى التكفيرية المتطرفة وغيرها من أجل إرضاء أسياده وتنفيذا لمخططاتهم”، حسب تعبيره.

وجاء هذا التصريح عند استقبال الأسد لوفد من المعارضة التركية، برئاسة زعيم حزب “وطن” دوغو بيرنتشيك، وفق ما أعلنت وكالة “سانا” الناطقة باسم النظام.

وقال الأسد إن زيارة الوفد التركي “مؤشر على أن العلاقات الحقيقية بين الدول تبنيها الشعوب لا الحكومات التي قد يتبنى بعضها سياسات منغلقة وهدامة لا تخدم مصالح الشعوب وهو ما يقوم به أردوغان من خلال دعم القوى التكفيرية المتطرفة وغيرها من أجل إرضاء أسياده وتنفيذا لمخططاتهم”.

وأشار الأسد، وفق “سانا”، إلى أن “مكافحة الإرهاب لا تتم فقط عبر محاربة الإرهابيين بل أيضا من خلال ضغط الشعوب على الحكومات التي تدعمهم لتغيير موقفها وقيام تعاون حقيقي بين الدول للتخلص من هذه الآفة الخطرة بالإضافة إلى العمل على محاربة الفكر المتطرف المغذي للإرهاب”.

ويتهم النظام السوري تركيا بتدريب مقاتلي المعارضة وتسهيل دخولهم إلى سوريا، وبدعم جماعات متطرفة.

ووقعت واشنطن وأنقرة بعد أشهر من النقاشات الشاقة اتفاقا في 19 شباط/فبراير الماضي لتدريب عناصر سورية معارضة معتدلة في قاعدة تركية وتزويدها بمعدات عسكرية.

وقطعت تركيا حليفة سوريا السابقة علاقاتها مع نظام الأسد منذ اندلاع حركة احتجاجية في آذار/مارس 2011. وانحازت، بعدما تحولت هذه الحركة الاحتجاجية المطالبة بتغيير النظام إلى نزاع مسلح بفعل القمع، إلى جانب المعارضة السورية، وهي تستقبل اليوم أكثر من 1,6 مليون لاجئ سوري.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها