نائب الرئيس العراقي : الحكومة لا تسلح إلا الشيعة !

اتهم نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي الإثنين، الحكومة العراقية بـ”الإحجام عن تسليح السنة”، لتحرير مناطقهم من تنظيم “داعش”، بعكس فصائل الحشد الشعبي (مليشيات شيعية موالية للحكومة)، فيما اعتبر نوري المالكي وهو أيضا نائب للرئيس العراقي، أن الحشد الشعبي يعتبر ضمانا لوحدة البلاد، متهما المتهجمين على الحشد بـ”الطائفية”.

وكان النجيفي يرد على تصريحات لزعيم التيار الصدري رجل الدين الشيعي، مقتدى الصدر، أعلن فيها الأحد، إنهاء تجميد جناحه المسلح المعروف بـ”سرايا السلام” للمشاركة في تحرير الموصل (مركز محافظة نينوى) معقل “داعش” في العراق “بعد تراخي أهلها في القيام بهذا الواجب”.

وقال النجيفي، في بيان نقلته وكالة أنباء الأناضول إنه “منذ اللحظات الأولى لسيطرة تنظيم داعش الإرهابي على محافظة نينوى (شمال)، أعلننا بوضوح وبشكل متكرر إن تحرير الموصل مسؤولية وطنية وتاريخية، وأهل الموصل أولى من غيرهم بأن يكونوا رأس رمح موجه إلى قلب الإرهاب”.

وأضاف: “عشرات الآلاف من شباب نينوى، هم الآن في معسكرات التحرير سواء كانوا من الشرطة، أو الحشد الوطني أو من أبناء العشائر، وبرغم نداءاتنا المتكررة فما زال الرجال المقاتلون يشكون من نقص كبير في التسليح والتجهيز والأمور اللوجستية”.

وتابع النجيفي، وهو قيادي سني بارز: “وزارة الداخلية لم تسلح أفواج الشرطة الملتحقين في معسكر تحرير نينوى، في حين تحظى معسكرات أخرى بأفضلية واضحة”.

وردا على حديث الصدر بشأن تراخي سكان الموصل في تحرير مدينتهم مضى النجيفي، قائلا إن “أهل الموصل ليسوا متراخين إنما يشكون ظلم ذوي القربى، فلا تسليح ولا دعم، والتلكؤ أوضح من إثبات وجوده”.

ودعا النجيفي الصدر والمرجعية الدينية ورؤساء الكتل والكيانات للضغط على الحكومة من أجل أن تتيح لأهل نينوى حق وواجب تحرير محافظتهم.

وأشار إلى أن “الأعذار كثيرة والتلكؤ قائم حتى باتت الشكوك تحوم حول الأسباب الحقيقية لعدم تلبية حاجات محافظة نينوى في التسليح والتجهيز″.

ورحب النجيفي بقدوم قوات الجيش العراقي لتحرير الموصل وكذلك بقوات البيشمركة الكردية كـ”ظهير للحشد الوطني في تحرير نينوى”.

وعلى مدى الأشهر الماضية، شكا أبناء المناطق السنية من إحجام الحكومة على تزويدهم بالأسلحة والمعدات العسكرية للذود عن مناطقهم في وجه هجمات “داعش”، ما جعل منهم هدفا سهلا للمتشددين.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي (الشيعي) قد تعهد أكثر من مرة بمضيه قدما في تسليح أبناء العشائر السنية لهزيمة “داعش”.

وتسليح السنة أيضا مطلب أمريكي، حيث اعتبرت واشنطن أن تلك خطوة رئيسية لسحب البساط من تحت أقدام مقاتلي “داعش” والقضاء عليهم في العراق.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها