أمريكا ترفع مكافأة المساعدة في العثور على أمريكي مفقود في إيران إلى 5 ملايين دولار

رفعت الولايات المتحدة يوم الاثنين قيمة مكافأة نظير المساعدة في العثور على أمريكي اختفى في إيران قبل ثماني سنوات من مليون دولار إلى خمسة ملايين دولار وناشدت طهران المساعدة في تحديد مكان روبرت ليفنسون.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بيان “نطلب من حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية التعاون معنا بشأن التحقيق في اختفاء روبرت ليفنسون حتى يمكننا ضمان عودته بسلام”، وفق وكالة رويترز.

وليفنسون ضابط سابق في مكتب التحقيقات الاتحادي واختفى في جزيرة كيش الإيرانية في التاسع من مارس آذار 2007 أثناء رحلة عمل كمحقق خاص. وقال أصدقاء ليفنسون إنه كان في ذلك الوقت يحقق بشأن حالات غش في السجائر وإن كان معظمها في أمريكا اللاتينية.

وقال مجلس الأمن القومي التابع للرئيس الأمريكي باراك أوباما عبر موقع تويتر يوم الاثنين إن البيت الأبيض لا يزال ملتزما بعودة ليفنسون بسلام وطلب من طهران المساعدة في التحقيق بشأن اختفائه.

ويحقق مكتب التحقيقات الاتحادي في اختفاء ليفنسون. وفي 2012 عرض المكتب مكافأة نادرة قدرها مليون دولار نظير أي معلومات تقود إلى عودته بسلام. ورفع المكتب قيمة المكافأة يوم الاثنين بمقدار أربعة ملايين دولار.

وعبر كيري عن قلقه على صحة ليفنسون وقال “تعاني الأسرة عاما بعد عام آلام غيابه. حان وقت عودته إلى الوطن.”

وتأتي أحدث مناشدة لإيران بالمساعدة بينما تحاول القوى العالمية التوصل لاتفاق معها على الحد من برنامج طهران النووي مقابل تخفيف بعض العقوبات الصارمة التي فرضها المجتمع الدولي عليها.

وفي نوفمبر تشرين الثاني 2010 ظهر فيديو طلب فيه ليفنسون العمل على إطلاق سراحه لكنه لم يذكر اسم الجهة التي تحتجزه ولا مكانه. وقالت الحكومة الإيرانية مرارا إنها لا تعلم شيئا عن اختفاء ليفنسون أو مكانه.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها