السلطات قامت بتصفية مجموعات عائدة إلى البلاد .. الحزب الشيوعي يكشف عن صينيين يقاتلون في صفوف ” داعش “

أفاد أمين عام “الحزب الشيوعي الصيني” في منطقة شينغيانغ غرب الصين بأن متطرفين صينيين انضموا إلى تنظيم “داعش”، وأن السلطات قامت بتصفية مجموعات عادت من القتال في الخارج، مجادلاً بأن السرية مطلوبة لإنقاذ الأرواح.

وأضاف تشانغ تشون شيان، على هامش الدورة السنوية للبرلمان الصيني، أن “للقضاء على هذه الحالة وتقليص الخسائر البشرية وضمان الأمن، يتعيّن أحياناً إبقاء بعض الأمور سرية لفترة معينة”.

وتقول الصين إن “متشددين يريدون إقامة دولة منفصلة في شينغيانغ تسمى تركستان الشرقية، يتحصنون فيها على امتداد الحدود بين أفغانستان وباكستان”، مبدية قلقها من سفر مقاتلين إلى سورية والعراق.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية في كانون الأول  الماضي، ان “نحو 300 متطرف صيني سافروا مع التنظيم لكن المسؤولين لم يكشفوا حجم هذا التهديد، ومن المستحيل التأكد من مثل هذه الأعداد”.

وحثت الحكومة الأميركية وجماعات حقوقية الصين على أن “تكون أكثر شفافية في مواجهتها حوادث الإرهاب في المنطقة، والتي أدت إلى سقوط مئات القتلى في العامين الأخيرين”.

من جهة أخرى، يقول ناشطون وجماعات منفية من “الأويغور”، بحسب رويترز، ان “سياسات الحكومة القمعية بما في ذلك فرض قيود على الإسلام، أثارت الاضطرابات”، مضيفين ان “التهميش الاقتصادي لهم وفرض قيود على ثقافتهم أديا أيضاً إلى توتر عرقي”، وهو ما لعب دوراً في زيادة المتطرفين في البلاد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها