ميركل ترفض دعوة بوتين لحضور احتفالات النصر على النازية في موسكو في 9 أيار المقبل

اعلن متحدث باسم الحكومة الالمانية الاربعاء في برلين ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل رفضت دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور العرض العسكري الذي ينظم في 9 ايار/مايو في موسكو في الذكرى السبعين لانتصار الحلفاء على النازية.

وقال المتحدث ان “المستشارة لن تلبي” هذه الدعوة لكنها ستزور موسكو في اليوم التالي لحضور الاحتفالات في الساحة الحمراء ووضع اكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول برفقة بوتين.

واوضح ردا على اسئلة وكالة فرانس برس ان ميركل “عرضت على الرئيس بوتين ان يضعا معا في 10 ايار/مايو اكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول في موسكو. ووافق الرئيس بوتين على هذا العرض” مؤكدا بذلك معلومات اوردتها اسبوعية “دي تسايت”.

واضاف ستيفن شيبرت المتحدث باسم ميركل في مؤتمر صحافي الاربعاء “من الاهمية بمكان بالنسبة الى المستشارة ان تجعل من الذكرى المشتركة لنهاية الحرب العالمية الثانية والتحرر من النازية رمزا”. واضاف “لقد كانت المانيا مصدر الكثير من القتل والمعاناة في هذا الفصل من التاريخ”.

وقال ايضا ان “واجب الابقاء على هذه الذكرى حية وتكريم القتلى، يبقى قائما بغض النظر عما يفرقنا سياسيا عن روسيا في هذه الاثناء، وبغض النظر عن الانتقادات الواضحة التي يتعين علينا التعبير عنها حيال موقف روسيا وتصرفاتها في اوكرانيا”.

واشار المتحدث الى ان ميركل “ايدت العام الماضي ايضا مشاركة الرئيس بوتين في احتفالات النورماندي” لاحياء الذكرى السبعين لانزال الحلفاء.

ونقلت المجلة الالمانية عن مصادر مقربة من المستشارة، ان ميركل اعتبرت انه “من المستحيل” حضور العرض العسكري في 9 ايار/مايو في اطار التوتر بين الغربيين وموسكو حول الملف الاوكراني.

ويتهم الغربيون روسيا بدعم الانفصاليين في شرق اوكرانيا بالعتاد والعديد. واعتبرت المجلة الالمانية ان وجود ميركل في موسكو في 9 ايار/مايو كان ليشكل “صفعة” للحكومة الاوكرانية.

ويقيم الروس احتفالات كبرى في هذه الذكرى وتبلغ ذروتها بالعرض العسكري التقليدي في الساحة الحمراء حيث تستعرض موسكو قوتها العسكرية.

وسيكون الزعيم الكوري الشمالي كيم جون اون بين ابرز المدعوين في مناسبة زيارته الاولى الى الخارج.

وبحسب وكالات الانباء الروسية فان رؤساء بولندا ولاتفيا وليتوانيا واستونيا اعلنوا انهم لن يحضروا الاحتفالات.

وردا على سؤال حول عدم مشاركة ميركل قال الكرملين انه ليس على علم بذلك. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف “ليس لدي معلومات” حول هذا الموضوع.

لكنه اكد ان غياب بعض القادة الغربيين لن يؤثر على الاحتفالات.

وقال بيسكوف لاذاعة محلية “ذلك لن يترك اثرا على روح يوم احتفالنا، وجانبه العاطفي ومستوى الاحتفالات”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها