جامعات تركيا خارج تصنيف أفضل 100 جامعة بالعالم

أفردت صحيفة “حريت” التركية على صدر صفحاتها خبراً يكشف عن أن مستوى التعليم السيئ في تركيا بدأ ينعكس على تصنيف جامعاتها أيضاً.

 

وأوضحت أن جامعة “الشرق الأوسط للتقنية” التي دخلت في السنوات الثلاث الأخيرة في قائمة الجامعات الأكثر شهرة وسمعة عجزت عن دخول قائمة هذا العام.

وأعلنت مؤسسة تايمز للتعليم العالي “Times Higher Education”، مؤسسة تصنيف التعليم العالي الدولية، عن قائمة الجامعات العالمية الأكثر شهرة والأفضل سمعة، وبينت أن مستوى التعليم الآخذ في التراجع في تركيا انعكس على الجامعات بصورة جلية، إذ لم تتضمن قائمة عام 2015 أية جامعة تركية بعدما عجزت جامعة الشرق الأوسط للتقنية “ODTÜ” عن أن تدخل ضمن أول 100 جامعة في حين أنها جاءت العام الماضي فيما بين المركز 71 إلى 80.

وجاءت جامعة هارفارد الأمريكية على رأس القائمة فيما حلّت جامعتا كامبريدج وأكسفورد من بريطانيا في المركزين الثاني والثالث.

وبحسب صحيفة” حريت” لفتت القائمة إلى الطفرة التي حققتها جامعات دول البريكس في السنوات الأخيرة وهي؛ البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، واستطاعت جامعة لومونوسوف موسكو الروسية أن تحقق أكبر نجاح في هذه المجموعة التي تنافسها تركيا.

ففي حين كانت هذه الجامعة تأتي في القائمة بين المراكز 51 إلى 60 في تصنيف عام 2014 تمكنت هذا العام أن تصعد إلى المركز 25 لتتخطى مؤسسات تعليمية بريطانية وأمريكية.

كما استطاعت جامعة ساو باولو البرازيلية التي كانت تأتي في نفس تصنيف المجموعة المتواجد بها جامعة الشرق الأوسط للتقنية التركية في 2014 أن تدخل بين مجموعة المراكز 51 إلى 60 في هذا العام.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها