إعصار ضخم يجتاح أستراليا و مقتل ثمانية أشخاص على الأقل

اجتاح أحد أقوى أعاصير المحيط الهادي على الإطلاق جزر فانواتو يوم السبت فأطاح بالأسقف واقتلع الأشجار وأسفر عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل وقال مسؤولو مساعدات إن عدد القتلى سيرتفع.

وتعد الأمم المتحدة لعملية اغاثة ضخمة وقالت استراليا إنها مستعدة لتقديم أي مساعدات يمكنها تقديمها لجارتها فانواتو ، وتسبب الإعصار بام الذي بلغت سرعة الرياح داخله 340 كيلومترا في الساعة في عزل فانواتو عن العالم الخارجي إذ تدهورت حالة شبكات الكهرباء والاتصالات في ظل مخاطر الجوع والعطش.

وتحدثت تقارير غير مؤكدة عن سقوط عشرات القتلى لكن عاملين في مجال المساعدات قالوا إن التعرف على حجم الضرر سيستغرق أياما أو أسابيع.

وقال توم سكيرو مدير منظمة ( انقذوا الأطفال ) في فانواتو لوكالة رويترز إن المكتب الوطني لإدارة الكوارث في البلاد أكد مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 20 شخصا ، وأضاف أنه يتوقع ارتفاع هذه الأعداد كثيرا ، وقال عمال مساعدات في بابوا غينيا الجديدة إن شخصا واحدا على الأقل قتل بسبب العاصفة هناك.

وأظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية العاصفة وهي تغطي كل فانواتو التي تضم 83 جزيرة ويعيش فيها 260 ألف شخص وتقع على بعد ألفي كيلومتر إلى الشمال الشرقي من جزيرة برزبين الاسترالية.

وقال بالدوين لونسديل رئيس فانواتو في مؤتمر عن خطر الكوارث عقد في اليابان إنه ليس لديه تقرير مؤكد عن تأثير العاصفة لكنه ناشد العالم ” مد يد العون “.

ووصف شهود ارتفاع أمواج البحر إلى ثمانية أمتار وفيضانات عبر العاصمة بورت فيلا بعد ان اجتاح الاعصار وهو من الفئة الخامسة للأعاصير البلاد في ساعة متأخرة من مساء الجمعة ، ومع حلول المساء يوم السبت كانت العاصفة تتحرك قبالة ساحل جنوب فانواتو لكن الرياح لا تزال قوية.

واستعد موظفو الإغاثة التابعون للأمم المتحدة لإرسال فرق للاستجابة السريعة يوم الأحد ، بحسب وكالة رويترز.

وقال سوني جودنيتز رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن إرسال طائرات عسكرية من الخيارات المتاحة وربما تكون من استراليا ، وأضاف ” نخشى الأسوأ “.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها