محادثات غير مباشرة بين الحوثيين و السعودية

نقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن زعيم جماعة الحوثيين قوله الأحد إن الجماعة تجري اتصالات غير مباشرة مع المملكة العربية السعودية.

وهذا، بحسب ما أوردت وكالة رويترز، أول حوار يكشف عنه بين الجماعة الشيعية والسعودية القوة الاقليمية السنية منذ سيطرة الحوثيين على انحاء كثيرة من اليمن العام الماضي.

وعلقت السعودية مساعداتها المالية عقب سيطرة الحوثين على زمام الأمور في البلاد واتهمت إيران ذات الأغلبية الشيعية بدعم الجماعة في إطار استيلاء محتمل على السلطة على نطاق أوسع بالمنطقة.

ويصف الحوثيون حملتم بانها ثورة ضد الفساد وسوء الحكم لكن اتفاق الطيران المدني الذي ابرموه مع طهران الشهر الماضي بالاضافة إلى اجراء سلسلة مناورات عسكرية قرب الحدود السعودية الاسبوع الماضي زاد من حدة التوترات.

ونسبت وكالة الانباء اليمنية عن عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين قوله “اتصالاتنا مع السعودية لم تنقطع وهناك اتصالات غير مباشرة تمت خلال اليومين الماضيين.”

وأضاف “نحن نرحب بأي علاقات مع محيطنا العربي والإسلامي قائمة على أسس احترام الاخر وعدم التدخل في شؤونه.”

واجتاح المقاتلون الحوثيون العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر أيلول واعلنوا حل البرلمان الشهر الماضي في خطوة نددت بها دول الخليج العربية بوصفها انقلابا.

وقال الحوثي متحدثا عن إيران انه مستعد لتلقي معونات منها.

وأضاف “نحن نبحث عن علاقات متوازنة مع الجميع في محيطنا العربي والاقليمي ومن يريد أن يقدم أي معونات لليمن غير مشروطة فالباب مفتوح للجميع وبدون أي شروط مسبقة.”

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها