الإيرانيون يحيون الليلة طقوس “چهارشنبه سوري” (صور)

درج الإيرانيون منذ آلاف السنين على وداع آخر شمس في السنة الايرانية بإشعال نار عظيمة، وكان هذا احتفالاً لاستقبال النوروز وإعلان مجيء الربيع وبدء السنة الجديدة.

و”چهارشنبه‌ سوري” هو مهرجان تقليدي إيراني لوداع آخر شمس في السنة يقام في آخر أربعاء من السنة الايرانية ويعود مصدرها إلى اللغة الفارسية القديمة.

“چهارشنبه” بالفارسية تعني الأربعاء والـ”سور” بالفارسية تعني الاحتفال والفرح والاجتماع، إذن چهارشنبه سوري تعني احتفال الأربعاء.

وهذه هي من التقاليد القديمة في إيران، ولكن دخلت عليها بعض الأعمال التي تشوهها، لكن الأصل هو أن يوقد الشبان نيراناً، ثم يقفزون من فوقها وهم يرددون أشعاراً محلية. من أبرز هذه الأشعار أنهم يخاطبونها “حمرة لهيبك مني؛ وصفرة وجهي إليك!” إذ يرمزون بذلك استقاء الحرارة والنشاط والحيوية من لهيب النار؛ كما يوجد في لهيب النار اللون الأصفر أيضاً، حيث يرمز به إلى الكآبة والحزن والشر، وفي ذلك محاولة لبث روح التفاؤل في الحياة احتفالاً بقرب بدء السنة الجديدة أو عيد النوروز.

ويوضح سيروس بهرام بور -وهو أستاذ لعلم الاجتماع- أن الناس كانت تقيم هذه المراسم “لتحقيق الأمنيات ودفع البلاء”’، وفق ما نقل تلفزيون “العالم “الإيراني.

ومن الأعمال الدخيلة على طقوس چهارشنبه‌ سوري في الأعوام الأخيرة استعمال الألعاب النارية فيها على نطاق واسع.

فما أن يقترب آخر أربعاء في السنة الإيرانية حتى تبدأ التحذيرات وتعلن الشرطة عن أرقام هواتف الطوارئ ويستعد رجال الاطفاء لمواجهة اي طارئ محتمل او إصابات تنتج عن الألعاب النارية والمفرقعات وإشعال النار.

وترى المتخصصة النفسية أفسانه أحمدي أن هذا التقليد الذي يعود إلى آلاف السنين وكان يمثل استقبالا للعام الجديد، تحول اليوم إلى مصدر للخطر والتخريب والتلوث الصوتي.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. يحنّون إلى مجوسيتهم .. ويبغضون من أطفأ نارهم, لا بارك الله في أعيادهم…

  2. العادات المجوسيه متأصله عند الايرانيين وهم بعيدون عن الاسلام كل البعد ويستخدمونه لتحقيق اهدافهم الصفويه ويدعون الاسلام من باب التقيه كما ادعاه سابقا احبار اليهود ليدمروا الدين الاسلامي من داخله ولكن ستظل كلمة الله هي العليا ولو كره المشركون

  3. هؤلاء المجوس مشركين وإن شاء الله سوف يسحقهم أحفاد الفاروق وقريبا

    1. اليوم مصطلحات النظام المستوحاة من مسلسل ساسوكي لم تعد حضارية لأن الثورة أصلا على العنف
      تقاليد الشعوب لا علاقة لها بالحرب
      نعم سنرد الغزاة ونسحق الديكتاتوريات ونعيد السلام لكل شعوب الأرض لو قدرنا
      الأمم هنا بحاجة لثقافة أولا ولثقافة التسامح ثانيا
      و انا لن أنسى ما فعله بعض الثوار بنا لمل شعروا أنهم انتصروا
      وما فعله بنا الذين انضووا تحت لواء داعش و ما خفي أعظم
      وحاج عنتريات فلتانة

  4. في احد الايام
    كنت اعمل مع شركة ايرانيه في ربوع سوريا الحبيه
    سالت احد الايرانين لم الاحتفال بالنار فاجاب الايراني المتحضر نوعا ما بان ” النار نموذج من الله ” “the fire is sample of god”
    فتصورو يراعكم الله