العجل الذكي .. اختراع لتقليل حوادث الدراجات الهوائية ( فيديو )

عمل باحثون هولنديون على تطوير دراجة ذكية تُجنّب راكبها أخطار المرور والعقبات التي قد تواجهه في طريقه ، لهذا الغرض ثبتوا راداراً على المقود يقوم بمسح الطريق، بالإضافة إلى كاميرا مثبتة على الجزء الخلفي.

موريس كواكرنات، العالم المسؤول عن البحث يقول : “ الاهتزازات تشكل وسيلة فعالة جداً لتحذير الراكب. لقد قمنا بوضع عناصر قابلة للاهتزاز عند مقود الدراجة وعند السرج. بهذه الطريقة يمكن تنبهه عند وجود خطر قادم من الأمام أو من الخلف، وأيضاً إذا كان قادماً من اليسار أواليمين ”.

وتم تجهيز الدراجة أيضاً بمحرك كهربائي، يساعد سائق العجل أن يصل إلى سرعة 25 كم في الساعة. الهدف الرئيسي من تطوير الدراجات هو تقليل عدد الحوادث ، ففي بلد مثل هولندا رغم من كل الاحتياطات لكن 184 شخصاً فقدوا حياتهم في حوادث الدراجات ، وفق ما ذكرت قناة يورو نيوز.

ويقول كواكرنات بشأن حواجث الدراجات الهوائية : “ نلاحظ تزايداً في عدد الحوادث عند الأشخاص الكبار في السن. كما نلاحظ أنهم يستخدمون العجل لفترة أطول مما مضى. مما يعني أن عدد الحوادث سيتزايد، لذلك نحن نحاول تقليل العدد باستخدام التقنيات الحديثة ”.

والدراجة الهوائية الذكية ستنزل إلى الأسواق خلال ثلاثة أعوام. في الوقت الراهن مايزال سعر حساسات الاستشعار مرتفعاً جداً بالنسبة للمستهلك العادي.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها