إستبعاد وجود اتفاق قريب في المحادثات النووية مع إيران

قال مفاوض أوروبي اليوم الخميس إن من غير المرجح أن تتوصل القوى الست العالمية وإيران إلى اتفاق إطار خلال الأيام المقبلة لأن الجانبين لايزالان مختلفين بشدة بشأن عدد من المسائل لإحجام طهران عن تقديم تنازلات.

وقال المفاوض للصحفيين طالبا عدم نشر اسمه، بحسب رويترز، “على النقيض مما يقوله الإيرانيون بشأن انجاز 90 في المئة من الاتفاق.. هذا غير صحيح.”

وتابع قوله “لم نقترب من التوصل لاتفاق” مضيفا أنه قد تكون هناك ضرورة لاستئناف الجولة الراهنة من المحادثات في سويسرا بعد يوم الجمعة.

وأضاف “مازلنا بعيدين. هناك الكثير من المسائل التي تحتاج لحل. ينبغي على الإيرانيين أن يقدموا تنازلات حقيقية.”

وكان رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي قال للصحفيين يوم الثلاثاء انه تم انجاز 90 في المئة من الاتفاق وهناك قضية واحدة لم تحل في المحادثات التي تهدف الى التوصل الى اتفاق نووي تاريخي مع ايران.

وأكد نائب وزير الخارجية الايراني حميد بعيدي نجاد انه يوجد عدد من النقاط الشائكة.

وقال للصحفيين “على النقيض مما يعتقده كثيرون باننا نبحث فقط قضية واحدة .. هذا غير صحيح.” وأضاف “اننا نبحث العديد من القضايا ولن يتفق على شئ الى ان يتم الاتفاق على كل شيء.”

واشار الى أن مجال البحث والتطوير لأجهزة الطرد المركزي يمثل نقطة شائكة.

وقال “مازلنا نبحث مسألة البحث والتطوير مع قضايا أخرى .. قضايا فنية وسياسية.”

ويشعر مسؤولون أمريكيون وأوروبيون بالقلق من ان تكتسب ايران قدرة اسرع على انتاج ترسانة نووية من خلال تطوير ابحاث أجهزة طرد مركزي أكثر تقدما وهي أجهزة لتنقية اليورانيوم لاستخدامه كوقود للمفاعلات كما يمكن استخدامه في صنع قنابل في حال تنقيته لدرجة أعلى بكثير. وتنفي طهران ان لديها مثل هذه الطموحات.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها