عبد الله غل يتولى منصباً في الهيئة الاستشارية للبنك الإسلامي للتنمية

تناقلت وكالات الأنباء التركية صباح هذا اليوم، أن الرئيس السابق للجمهورية التركية ” عبد الله غُل ” قرّر متابعة حياته العملية كعضو في الهيئة الاستشارية للبنك الاسلامي للتنمية، التي تم تأسيسها من قبل منظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدّة بالمملكة العربية السعودية.

وجاء ذلك عقب حضور غُل للاجتماع الأول للهيئة الاستشارية الذي عُقد في جدّة البارحة، والتي تتألف من 13 خبيراً دولياً سيتولون دور إبداء الرأي وإعطاء التّوجيهات اللازمة بشأن التحديات الاقتصادية العالمية، وقضايا التنمية الأكثر إلحاحاً فى الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية فى الدول غير الأعضاء، والقضايا المتعلقة بمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين.

ويهدف البنك إلى دعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء، مجتمعة ومنفردة، وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

وجاء في تقرير لصحيفة صدى بهذا الشأن، أن غُل أكد في تصريح أدلى به خلال مؤتمر صحفي في جدّة، بأن الإنجازات التي أقدم عليها البنك الإسلامي خلال أعوامه الماضية ستساهم في رفع التطلعات المستقبلة لأدائها ، كما أبدى ثقته بالأعضاء الآخرين.

وتشتمل وظائف البنك على تقديم أشكال مختلفـة من المساعدة الإنمائية لتمويل التجارة ومكافحة الفقر مـن خلال التنمية البشرية، والتعاون الاقتصادي، وتعزيز دور التمويل الإسلامي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، بحسب ما ذكرت ترك برس.

ويعمل البنك أيضاً لتعبئة الموارد المالية بالوسائل التي توافق أحكام الشريعة الإسلامية ، ومن مسؤولياته المساهمة في تنمية التجارة الخارجية للدول الأعضاء، وتعزيز التبادل التجاري بينها، وخاصة في السلع الإنتاجية، وتقديم المساعدة الفنية لها ، وأن يوفر التدريب للموظفين الذين يتولون أنواع النشاط الاقتصادي والمالي والمصرفي في الدول الإسلامية، طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية.

وكان غُل قد اتخذ قرار عدم رغبته بالعودة إلى العمل السياسي الفعّال في تركيا وأنه سيساهم في خدمة الشعب التركي والمنطقة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها