سوريا على رأس أكبر المستخدمين لـ ” واتس آب ” في العالم العربي

على هامش «قمّة روّاد التواصل الاجتماعي العرب» الذي استضافته دبي أخيراً، دار نقاش واسع في تقرير «وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي» الذي أصدرته حكومة دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.

واستهل التقرير بالإشارة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً في المنطقة العربية، تتمثّل في «فايسبوك» و»واتس آب».

وبيّن التقرير، بحسب ما أوردت صحيفة الحياة، أن موقعي «تويتر» و»إنستغرام» يأتيان في المرتبة الثانية، كما أبرز اختلافات في معدل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بين الدول العربيّة، ما يعبّر عن تفاوت اهتمامات الأفراد في تلك الدول.

في ذلك الصدد، أوضح وزير شؤون مجلس الوزراء محمد القرقاوي، أن نتائج التقرير تشكّل معلومات مهمة وعملية، كما تمكّن صُنّاع القرار من التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، والتعرّف إلى مكانتها بالنسبة إلى المستخدمين العرب، إضافة الى كونها تساعد في توظيف تلك الوسائل واستثمارها بالشكل الأمثل عند وضع الخطط وبرامج المستقبل.
وأشار القرقاوي إلى أن التقرير يعزّز مكانة «قمّة روّاد التواصل الاجتماعي العرب» كمنصة رائدة لتقديم رؤية شاملة عن آليات التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي. ولاحظ القرقاوي أيضاً أن تلك الوسائط شهدت تقدماً كبيراً خلال السنوات الماضية، وأصبحت تحتل حيزاً كبيراً من اهتمامات أفراد المجتمع العربي، إضافة إلى كونها وسيلة أساسية في تبادل المعلومات والأخبار.
ووفق التقرير، يعتبر «فايسبوك»، الموقع الأكثر تفضيلاً لجمهور الشبكات الاجتماعية، بنسبة 39 في المئة. وبلغت تلك النسبة أعلى مستوياتها في الأردن (63 في المئة)، تليه ليبيا وفلسطين (50 في المئة)، فيما تدّنت تلك النسبة في السعودية ولبنان، إلى 24 في المئة، وتليهما البحرين (26 في المئة).
وتبلغ نسبة المشتركين في «فايسبوك» في العيّنة التي شملتها دراسة التقرير، قرابة 87 في المئة من إجمالي مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. وسُجّلَت أدنى معدّلات الاشتراك، في الكويت (75 في المئة)، والسعودية (80 في المئة)، ثم البحرين وقطر (81 في المئة).
ورصد التقرير أن89 في المئة من المشتركين في «فايسبوك» يستخدمونه يوميّاً، مع ملاحظة أن النسبة ترتفع إلى 99 في المئة في فلسطين والعراق، وتتدّنى في كل من البحرين والسعودية إلى 79 في المئة و81 في المئة على التوالي.
وأشار التقرير إلى أن معظم مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي العرب (84 في المئة) يستخدمون «فايسبوك» عبر الهواتف الذكيّة وأجهزة الكومبيوتر اللوحي. وبلغ معدّل استخدام تطبيق «فايسبوك» الرقمي لتلك الأجهزة، قرابة 95 في المئة في سورية، وتلتها مصر (93 في المئة)، فيما تدّنت النسبة إلى 33 في المئة في ليبيا.

وبيّن التقرير أن 41 في المئة من جمهور شبكات التواصل العرب يفضلّون تطبيق « واتس آب ». ووصلت نسبة التفضيل ذروتها في لبنان والسودان (58 في المئة و 50 في المئة)، وانحدرت إلى 18 في المئة في الأردن.
وأورد التقرير أيضاً أن 84 في المئة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي العرب، مشتركون في «واتس آب». وتلامس تلك النسبة 88 في المئة و99 في المئة، في لبنان وسورية، فيما تقف عند 47 في المئة في فلسطين.
وتعمد غالبية مشتركي «واتس آب» إلى استخدامه يوميّاً، مع ارتفاع نسبة الاستخدام اليومي إلى ذروتها في الجزائر وفلسطين والعراق، وتدّنيها نسبيّاً في الأردن. ويستعمل 80 في المئة من الجمهور تطبيق «واتس آب» الرقمي المخصّص للهواتف الذكيّة والـ «تابلت». وتصل نسبة استخدام ذلك التطبيق ذروتها في سورية (96 في المئة)، تليها مصر (94 في المئة)، وتتدّنى في ليبيا وفلسطين إلى 61 في المئة و46 في المئة على التوالي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها