وزير الطاقة الاوكراني : روسيا ستضطر لخفض سعر الغاز بشكل حاد

قال وزير الطاقة الاوكراني يوم السبت ان اوكرانيا واثقة بأن روسيا سيتعين عليها ان تخفض بشكل حاد السعر الذي تتقاضاه من كييف عن امدادات الغاز لأن زيادة الواردات من الاتحاد الاوروبي خفض بشكل كبير اعتماد اوكرانيا على الامدادات من شركة جازبروم.

وكان فولوديمير دمتشيشين يتحدث الى وكالة رويترز بعد يوم من محادثات في بروكسل بشان واردات الغاز مع روسيا والمفوضية الاوروبية ، وكما كان متوقعا لم يتوصل الاجتماع الي اتفاق لكن الاطراف الثلاثة قالت ان المناخ ايجابي وانها ستجتمع مجددا الشهر القادم.

وبمقتضى الاتفاق الحالي تدفع اوكرانيا 329 دولارا عن كل ألف متر مكعب من الغاز في الربع الاول من العام وقالت روسيا ان السعر سيرتفع الي 348 دولارا.

وقال ديمتشيشين في مقابلة مع رويترز ان روسيا تدرك انه : ” من اجل ان تحتفظ بقدرة تنافسية فإن عليها ان تخفض السعر الي اقل من 250 دولارا… أتوقع ان السعر المعقول الذي سنصل اليه في نهاية المطاف سيكون بين 240 دولارا و250 دولارا “.

ومع هبوط اسعار الطاقة قال الوزير الاوكراني انه يتوقع ان ينخفض سعر الغاز الي نطاق من 210 دولارات الي 220 دولارا في الربع الثالث من العام.

وقطعت روسيا إمدادات الغاز عن اوكرانيا ثلاث مرات في سلسلة نزاعات حول الاسعار على مدى الاعوام العشرة الماضية ، لكن ديمتشيشين قال ان زيادة الواردات من الاتحاد الاوروبي مع هبوط استهلاك الغاز في اوكرانيا وضعف اسعار الطاقة عزز موقف كييف التفاوضي.

وتناقش روسيا واوكرانيا ترتيبا جديد لتسعير امدادات الغاز حال انتهاء اتفاق التوريد الحالي بنهاية اذار ، وتأمل اوكرانيا والمفوضية الاوروبية بالتوصل لاتفاق يغطي الشتاء القادم.

ويعتمد الاتحاد الاوروبي على روسيا في سد حوالي ثلث حاجاته من الغاز ويجري شحن 40 بالمئة منها عبر اراضي اوكرانيا وهو ما يعني ان أي عرقلة للامدادات الي كييف يمكن ان تؤثر على الاتحاد الاوروبي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها