السعودية : من غير الممكن منح إيران “صفقات لا تستحقها” في الملف النووي .. ودول الخليج العربية ستتحرك بشأن اليمن اذا فشل السلام

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل يوم الاثنين إن دول الخليج العربية ستتخذ الاجراءات اللازمة لحماية المنطقة ضد “العدوان” من جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع ايران اذا لم يمكن التوصل لحل سلمي للفوضى في اليمن.

وأكد الأمير سعود في مؤتمر صحفي مشترك في الرياض مع وزير الخارجية البريطاني الزائر فيليب هاموند معارضة بلاده “للتدخل” الايراني في اليمن، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وقال هاموند إن بريطانيا ستبحث مع السعودية والولايات المتحدة كيفية تعزيز موقف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. واضاف “لا أحد منا يريد ان يرى تحركا عسكريا”.

و دعا الفيصل إلى عدم منح إيران “صفقات لا تستحقها” متهما إياها بانتهاج “سياسات عدوانية” تجاه المنطقة.

وقال الأمير السعودي “من غير الممكن منح إيران صفقات لا تستحقها بالمقابل”.

وشدد على ضرورة “العمل على ضمان عدم تحول هذا البرنامج (النووي الإيراني) إلى سلاح نووي من شأنه تهديد أمن المنطقة، والعالم خصوصا في ظل السياسات العدوانية التي تنتهجها إيران في المنطقة وتدخلاتها المستمرة في شؤون الدول العربية ومحاولة إثارة النزاعات الطائفية في المنطقة”.

وتأتي تصريحات الفيصل فيما تدخل المفاوضات بين إيران والدول الكبرى مرحلة حساسة أخيرة من أجل التوصل إلى اتفاق إطار قبل نهاية آذار/مارس.

وفي الملف السوري، قال الفيصل إن مبادئ إعلان جنيف 1 حول إنشاء هيئة انتقالية للحكم كاملة الصلاحيات تبقى السبيل لتحقيق الحل السياسي في سوريا.

لكنه شدد على ضرورة أن لا “يكون لبشار الأسد وكل من تلطخت أيديه بدماء السوريين أي دور حالي أو مستقبلي”.

وذكر أن السعودية تعتبر أنه لبلوغ هذا الهدف “من المهم دعم المعارضة المعتدلة عسكريا لتحقيق التوازن على الأرض”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. ولك شو هالمسخرة ، لو يعرف الناس الحقيقة يدركون قوله تعالى ( كل يوم هو في شأن ) وقال اهل الله لولا الأدب لقلنا كل طرفة عين هو في شأن ، في الستينات تحالف السعوديين مع الحوثيين هم انفسهم لحماية النظام الملكي الأمامي ضد عبد الناصر ونظراً لصعوبة تمرير السلاح من عدن خلال جبال اليمن ، كانت اسرائيل ترسل اسلحة الى الحوثيين بين عامي 1964 -1966 واذا بدكم بالأسم نقول الأسماء السرب الأسرائيلي رقم 120 وكان اسم قائده الطيار ارييه عوز وكان اسم الطائرات بوينغ ستراتو كروزر ، واشرف ارييه على 14 رحلة جوية فوق الأراضي السعودية خوفاً من دوريات الجيش المصري فوق البحر الأحمر ، واتحدى اكبر شنب سعودي ان يكذب هذه المعلومات ، هلق صاروا ضد الحوثين وجياة طيزي حيجلسوا مع الحوثيين ورجلهم فوق راسهم راحت ايام قبائل الأحمر والنفوذ السعودي في الجيش وحزب الأصلاح اليمني ، وما عاد السعودي يهدد بل اليمني يهدد الجنوب السعودي راحت ايام الوهابيين خلص

  2. الى مواطن لبناني كول خرى و بلا تدليس تلك الفترة كان يحكم السعودية الملك فيصل رحمة الله وهو معروف موقفة من الكيان الصهيوني