البيت الأبيض يدعو نتانياهو إلى ” إنهاء احتلال ” للأراضي الفلسطينية عمره 50 عاماً

دعا البيت الأبيض الاثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو إلى “إنهاء احتلال مستمر منذ خمسين عاما” للأراضي الفلسطينية، في وقت من المرجح أن يكلف نتانياهو رسميا تشكيل الحكومة المقبلة هذا الأسبوع.

ويأتي هذا الموقف ضمن انتقاد واشنطن المستمر للتصريحات التي أدلى بها نتانياهو في إطار حملته الانتخابية والتي أعلن فيها رفضه حل الدولتين، علما بأنه سارع بعد فوزه في انتخابات 17 آذار/مارس التشريعية إلى تبديل خطابه مؤكدا في مقابلات عدة مع وسائل إعلام أمريكية أنه لا يرفض في الواقع فكرة قيام دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل.

وقال دنيس ماكدونو الأمين العام للبيت الأبيض الاثنين “لا يمكننا ببساطة أن نتعامل مع هذه التصريحات كأنه لم يتم أبدا الإدلاء بها، أو كأنها لم تثر تساؤلات حول التزام رئيس الوزراء الوصول إلى السلام عبر مفاوضات مباشرة”.

وتابع ماكدونو أن “الولايات المتحدة لن تكف أبدا عن العمل من أجل حل الدولتين”، مشيرا إلى ضرورة “إنهاء احتلال مستمر منذ نحو خمسين عاما”.

وإذ ندد بشدة بـ”التصريحات المتناقضة” لنتانياهو، شدد ماكدونو الذي يعمل إلى جانب الرئيس باراك أوباما منذ أكثر من عشرة أعوام، على أنه ينبغي أن يتمتع الفلسطينيون “بالحق في الحياة في دولة سيدة وبأن يحكموا أنفسهم بأنفسهم”.

ويتجه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الذي بدأ الأحد مشاوراته مع ممثلي الاحزاب العشرة التي انتخبت في البرلمان، إلى تكليف نتانياهو تشكيل الحكومة المقبلة لا سيما أن ستة منها أعربت عن دعمها لنتانياهو.

وقد يتم تكليف نتانياهو الأربعاء بعد نشر النتائج الرسمية للانتخابات. ( AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها