مسؤول نظامي : تصدير أزهار بنحو مليون دولار منذ بداية 2015

كشف رئيس منتجي المشاتل والأزهار في “اتحاد غرف الزراعة” محمد شبعاني، أن قطاع الزهور ونباتات الزينة في سوريا، صدر منذ بداية 2015 نحو 100 براد شحن.

ولفت شبعاني، بحسب إعلام النظام، إلى أن التصدير تم بمتوسط سيارتين شحن بشكل شبه يومي، وبقيمة متوسطة عشرة آلاف دولار لكل براد، أي إنه تم تصدير قرابة المليون دولار منذ بداية 2015، مضيفاً “السوق العراقي استحوذ على الحصة الأكبر بنسبة تعادل 50%، ثم الأردن ولبنان بنسبة 25% لكل منهما، وتأتي السوق الخليجية بنسبة تعادل 20%، ودول أوروبا الشرقية بنسبة نحو 5%”.

ورأى شبعاني أن إلزام مصدري الشتول الزراعية بإعادة 3 آلاف دولار عن كل حاوية مصدرة، يصب في مصلحة المصدرين، في حال انخفض سعر الصرف.

وبيّن شبعاني أن العمل كان يتم سابقاً بوضع أسعار مخفضة تشجيعية لكل حاوية شتول زراعية، بحيث كانت قيمة أكبر براد تصل إلى ألفي دولار، ثم أقر “مصرف سورية المركزي” دفع مبلغ 6 آلاف دولار مقطوعة عن كل براد شتول، ومن ثم فإن القرار الأخير للمركزي خفض القيمة بحيث يتم دفع 50% من القيمة، ليصبح المصدر مجبراً على دفع مبلغ 3 آلاف دولار عن كل حاوية براد يصدرها.

وأشار إلى أنه ونتيجة لفرق سعر صرف الدولار، ما بين السعر الرسمي للمركزي وسعر السوق السوداء، ستترتب خسارة قرابة المئة ألف ليرة عن كل براد شتول على المصدر.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها