تم اعتبارهم “منظمات إرهابية”.. إدانة حزب الله والفصائل الشيعية المقاتلة إلى جانب نظام الأسد في مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة

نجحت الولايات المتحدة وبريطانيا وقطر والسعودية، ودول أخرى حليفة لأميركا، في إصدار قرار من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف يدين “انتهاك حقوق الإنسان في سوريا” من قبل حزب الله و”عصائب أهل الحق” و”كتائب أبي الفضل العباس” واعتبارها منظمات إرهابية “انتهكت حقوق المواطن السوري”.

وكانت أميركا قد وضعت مشروعاً لإدانة النظام السوري. ولكن، بناءً على نصيحة من حلفائها السعوديين والقطريين، شملت الإدانة المنظمات المذكورة، وفق صحيفة الأخبار المقربة من النظام السوري.

لبنان عارض القرار بشدة. سفيرته لدى الأمم المتحدة في جنيف نجلا رياشي عساكر قدمت مقترح تعديل القرار وطالبت بعرضه على التصويت لكي لا يمر بالتزكية.

ونشطت البعثة اللبنانية تجاه الدول الأعضاء في المجلس للتصويت ضد القرار “المتحيّز والمسيّس”، بحسب وصف ممثلة روسيا لدى المجلس ماريا خودينسكايا، باسم السفير الروسي.

وفي كلمة باسم روسيا ألقتها أمام المجلس، رأت خودينسكايا “أن لا أصل قانونياً، ولا وجود لأسماء تلك التنظيمات على لوائح مجلس الأمن للإرهاب، وهي فعلاً تشارك في مكافحة الإرهاب المدعوم من دول خارجية في سوريا والعراق”.

ووجدت أن “توجيه أصابع الاتهام للسلطات السورية بدلاً من دعم مهمة المبعوث الأممي ودعوة الحكومة والمعارضة الوطنية لتوحيد الجهود في مكافحة الإرهاب لا يؤدي إلى نتائج إيجابية، بل يزيد التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة”.

لكن القرار أقرّ بالتصويت بالأغلبية بالرغم من أن 18 دولة من بين 47 عارضت القرار الأميركي ــ السعودي، فيما صوّت ضده كل من روسيا وفنزويلا والصين وكوبا وبوليفيا والجزائر، وامتنع عن التصويت كل من البرازيل وبنغلاديش والكونغو وإثيوبيا والهند وكازاخستان وناميبيا وجنوب أفريقيا ونيجيريا وفيتنام، علماً بأن أصوات الممتنعين لا تحسب.

والقرار يشكل فقرة تضمّنها البيان الختامي للاجتماع السنوي للمجلس، تدين مشاركة المنظمات في القتال في سوريا من باب التنديد بدور “المقاتلين الأجانب في الحرب”.

يذكر أن المشروع نفسه طرح العام الفائت، لكن لبنان نجح في منع إدانة حزب الله، بعدما تجاوبت الرياض والدوحة مع المساعي التي بذلت.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. ها ها ها ،وجبهة النصره وداعش والاخوان منظمات انسانيه ،،ضحكتونا

  2. ششش..طیب مین یدین من اکل لحم البشر؟؟؟ مین یدین من اعطی الساطور علی ید طفل کی یعدم الرهینة؟

  3. هوششش..طیب مین یدین من اکل لحم البشر؟؟؟ مین یدین من اعطی الساطور علی ید طفل کی یعدم الرهینة؟

  4. يأخي لايوجد أي داعي لوضع صورة هذان المجرمان لأن الأغلبية لاتتصورهما وهذه الصورة تجرح مشاعر الكثيرين من شعبنا الأبي هذا من ناحية من ناحية أخرى المنظمات التي ذكرها المقال هي مافيا مجرمة أياديها ملطخة بدماء الشعب السوري لذلك يجب المطالبة وبشدة لاحالتهم الى محكمة العدل الدولية وعلى رأسهم هذان المجرمان بشار الجزّار مجرم العصر وأبو زميرة رئيس مافيا المخدرات وسرقة السيارات وتجارة الدعارةفي العالم

  5. هنالك شيء بالأفق ,ولقد ابتدأ العد التنازلي لسطوة ايران بالمنطقة

  6. الجزائر دعم قوي للدكتاتور بشار وقتله للشعب السوري ولكن ستدفعون الثمن يالصوص اوربا

  7. و الجزائر كمان واقفين مع قتلة الشعب السوري لا بارك الله فيكم

  8. الحمد لك يارب هذا من فضلك وكرمك.. ياآلله… آصبحت آقرف من رؤية هذا المهبول النصيري الخائن السفاح بشار الجرز وحسن زميرة دجال المقاومة المسردب, انظرو إلى وجوه عيال المتعة الروافض والمجوس الآيرانيين.. يشبهون بني صهيون آسيادهم.. يابشار العميل آقتربت مخوزقتك ومخوزقة حسن زميرة, والمجوس الآيرانية.. عهداً علي سآتبول على جثة والدك بعد نبش قبره ومحاكمته مدفوساً لعنك الله يابشار والله ياحمار صندوق بويا كثير عليك يابهيمة يامتخلف قال دكتور قال يفضح حريماتك على هاالشكل…. إنته وخادم آسرائيل وصبي الخميني الممحون حسن الشيعي عدو الله….

  9. نرجو من حكومة لبنان والعراق العربي مكافحة هذه الميليشيات الارهابية فورا هذه الميلشيات تشوه سمعة بلدنكم وتضر بسمعة العرب والمسلمين الرجاء ازالة هذه الظاهرة الارهابية

  10. الجزائر حكومه ورئيس قلبا وقالبا مع البطه وكلاب ايران والشعب منقسم بين الله يلطف وبين ما بعرف وبين منظمات ارهابيه وبين قلبه مع السوريين وما يعانوه من ظلم وقهر وقتل وتشريد

  11. شي مضحك أن نعتبر إدانة حزب إيران اللبناني انتصاراً بعد كل مارتكبه من جرائم بحق السوريين فاشهد يا تاريخ

  12. شي مضحك أن نعتبر إدانة حزب إيران اللبناني انتصاراً بعد كل مارتكبه من جرائم بحق السوريين فاشهد يا تاريخ