“ كسيلفليكس ” .. قماش ذكي يحسن مهارات الرياضيين

تلعب التكنولوجيا دورا متزايدا في عالم الرياضة، كرة المضرب كغيرها من الرياضات إستفادت من التقدم التكنولوجي، حيث أصبح ممكنا إستعمال كرات مجهزة بشفرات لقياس سرعتها وألبسة ذكية لقياس إنجازات اللاعبين.

و رغم فائدتها فهذه الألبسة كانت لحد الآن صعبة الإستعمال، نظرا لتكونها من أجهزة إستشعار إلكترونية ثقيلة تتأثر بالرطوبة ، و توصل باحثون في جامعة كامبريدج البريطانية من تجاوز هذا العائق بتصميمهم لتقنية متنقلة جديدة، حيث جعلوا من اللباس نفسه جهاز إستشعار عن طريق ألياف بصرية تم إقحامها مباشرة في القماش.

وكسيلفلكس، هوالإسم الذي أطلقه الباحثون على هذا القماش الذكي الذي يشبه إلى حد كبير الأقمشة العادية، فهو مريح وسهل التنظيف ، بحسب ما ذكرت قناة يورو نيوز.

مارتن بروك، أحد مخترعي “ كسيلفليكس ” يشرح خصائص هذا القماش قائلا : “ نحاول قياس تمدد الألياف البصرية. نقوم بذلك بتكاليف منخفضة هنا. ما يمكن ان تلاحظوه على جهاز الإستشعارهو أننا توصلنا إلى رصد إنحناءات الألياف. ما نستنتجه هوأن خصائص الضوء تؤثر بشكل كبير في إنحناءات الألياف البصرية. فكلما إزدادت سرعة الضوء إزدادت سرعة نقل المعلومات. نقوم بقياس سرعة إنتشار الضوء للتمكن من قياس سرعة الحركات ”.

و الخوارزميات المتدخلة في صنع هذا القماش تمكن من تجميع وتحليل جميع المعلومات التي يرصدها مما سيساعد الرياضيين على تصحيح حركاتهم اثناء التداريب و من تمة تحسين مهاراتهم. رياضات عديدة يمكنها الإستفادة من هذه التقنية الجديدة مستقبلا كرياضتي الكولف أو التزلج .

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها