لافروف يعلن توصل إيران و القوى الست إلى اتفاق حول البرنامج النووي

تستأنف المفاوضات بين إيران والقوى الست الكبرى حول برنامج إيران النووي  صباح اليوم الأربعاء على مستوى الخبراء.

وانقضت بحلول نهاية الثلاثاء المهلة المحددة للتوصل لإتفاق إطاري يستهدف الحد من برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على إيران.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن إيران تأمل في بدء العمل صباح اليوم (الأربعاء) لإعداد اتفاق نهائي مع القوى الست.

ومن جانبه أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن إيران والقوى الست توصلت إلى اتفاق بشأن المسائل الأساسية كافة.

وقال لافروف، في مقابلة مع الصحفيين في مدينة لوزان السويسرية: “أستطيع أن أقول بثقة كافية إننا توصلنا إلى اتفاق مبدئي على مستوى الوزراء بشأن جميع المسائل الأساسية المتعلقة بالحل النهائي لهذه المشكلة”، مشيرا إلى “أن الاتفاق يتضمن موقفاً شاملاً من تسوية المشكلة النووية الإيرانية يشتمل على الإقرار بالطبيعة السلمية للبرنامج النووي من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ورفع العقوبات”.

ولفت لافروف إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه “يستند إلى الموقف الذي قدّمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أعوام، داعياً إلى حل مشكلة برنامج إيران النووي على أساس الاعتراف بحق هذا البلد في النشاط النووي السلمي”.

ونوه لافروف إلى أن الحل المقترح يتضمن الحق “في تخصيب اليورانيوم مع وضع هذا البرنامج تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورفع جميع العقوبات المفروضة على إيران”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها