السلطات التركية تحجب يوتيوب و تويتر بسبب صور احتجاز و قتل مدعي عام إسطنبول

قال مصدر في قطاع الاتصالات في تركيا إنه تم حجب موقعي تويتر ويوتيوب في تركيا اليوم الاثنين بعد أن قضت محكمة بذلك بناء على شكاوى مقدمة من أفراد.

وحجبت تركيا تويتر ويوتيوب بشكل مؤقت في الفترة التي سبقت الانتخابات المحلية في مارس اذار 2014 بعد تسريبات على الموقعين لتسجيلات صوتية يوحي مضمونها بوجود فساد في الدائرة المقربة من رجب طيب اردوغان الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء انذاك. وأثار ذلك القرار جدلا عاما وانتقادا دوليا كبيرا.

ولم يتسن على الفور الاتصال بهيئة تنظيم الاتصالات التركية للتعقيب كما لم يصدر بيان بهذا الشأن عبر موقعها على الإنترنت.

وجاء قرار الحجب بعد أقل من أسبوع من وفاة ممثل للادعاء في اسطنبول عقب مداهمة قوات الأمن لمكتب كان أعضاء من جماعة يسارية متطرفة يحتجزونه بداخله.

وقالت عدة صحف تركية إن قرار الحجب جاء بعد تداول صور عبر وسائل التواصل الاجتماعي لممثل الادعاء وهو تحت تهديد السلاح أثناء عملية الاحتجاز.

وأظهرت بيانات نشرها موقع التدوينات الصغيرة في فبراير شباط إن تركيا تقدمت له بطلبات لمحو محتوى من الموقع أكثر خمس مرات من أي دولة أخرى خلال النصف الثاني من عام 2014. وشددت تركيا قوانينها العام الماضي بما يسمح للسلطات بحجب مواقع الإنترنت بسهولة أكبر.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية اليوم الاثنين إن ممثلا للادعاء العام هو من طلب حظر وسائل التواصل الاجتماعي بعد نشر صور لزميل له الاسبوع الماضي أثناء احتجازه على يد مسلحين متطرفين.

وقال المتحدث الرئاسي إبراهيم كالين “الأمر يتعلق بنشر صورة ممثل الادعاء العام. ما حدث بعد ذلك (مقتل المدعي العام) لا يقل سوءا عن الحادث ذاته.” (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها