طابعة ثلاثية الأبعاد تساهم في إنقاذ حياة طائر نادر في كوستاريكا

” إنها لمعجزة أن يظل على قيد الحياة كل هذا الوقت “، هكذا وصفت ماريلا فونيسكا، منسقة فريق المصممين وخبراء الحاسوب الذين يسعون لتصنيع منقار جديد لـ ” جريسيا “، الطائر النادر الذي ينتمي لفصيلة الطوقان، والذي لا زال صامداً ولديه رغبة قوية في البقاء بالرغم من الاعتداء الوحشي الذي تعرض له منذ شهرين في كوستاريكا.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية قالت فونسيكا إن الفريق يعمل على إنجاز هذا العمل باستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد.

واكتسبت قضية ” جريسيا ” بعداً عالمياً ليس فقط لكونه أحد أشهر ضحايا إساءة معاملة الحيوانات بل لأنه أصبح رمزاً للتضامن، بعد أن انضم المئات من الأشخاص والنشطاء المدافعين عن حقوق الحيوان لحملة تسعى لجمع الأموال اللازمة لإنقاذ حياته من الضياع.

ولا يزال طائر الطوقان ” جريسيا “، الذي حصل على اسمه من المكان الذي أنقذ منه في كانون الثاني الماضي من قبل سلطات الحفاظ على البيئة في كوستاريكا والواقع بشمال غرب البلاد، حالياً في وحدة العناية المركز بمركز (زو أفي) لرعاية الحيوانات، وهي مؤسسة خاصة تهتم بتقديم العناية الطبية للفصائل النادرة والمهددة بالانقراض والمعرضة للخطر.

ويعيش ” جريسيا “، بعد مرور أكثر من 60 يوماً على الاعتداء الوحشي الذي تعرض له من قبل مجموعة من الشباب لم يتم التوصل لهويتهم حتى الآن، حالياً بمساعدة مجموعة من الخبراء الذين يعالجونه بالمضادات الحيوية ويغذونه عن طريق الأنابيب لإبقائه حياً لحين الانتهاء من مشروع المنقار الصناعي.

وكان الاعتداء الذي تعرض له الطائر المسكين تسبب في كسر الجزء العلوي من منقاره لذا فإن هذه الإصابة أدت لإصابته بعدوى مع ارتفاع معدلات الضغط والتوتر لديه بشكل كان يدفعه للقيام بتصرفات جنونية داخل القفص الموجود به حالياً.

ولم يمر هذا الأمر، طائر طوقان آخر صدمته سيارة مسرعة في نفس المنطقة منذ ثلاثة أسابيع بنفس التجربة، حيث توفي نتيجة توقف قلبه وجهازه التنفسي أثناء محاولة فريق من الأطباء البيطريين إنقاذ حياته، في الوقت الذي لا يزال خلاله جريسيا يكافح من أجل البقاء كما تقول فونيسكا.

وبدأ فريق فونيسكا، الذي تشارك فيه أربع شركات خاصة، دراسة صعبة لتخليق منقار اصطناعي من أجل ” جريسيا “، حيث أخذوا منقار طائر طوقان نافق وتم مسحه ضوئياً وبناء على هذه القاعدة الموجودة لديهم يحاولون صنع قالب تجربة للطائر المصاب، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها بالنسبة لهذه الفصيلة، حيث سبق وشهدت الولايات المتحدة أمراً مشابها مع بطريق ونسر.

وصرحت رئيسة الفريق : ” في الوقت الحالي نحن ننتظر لأنه يجب أن نمسح جريسيا ضوئياً لضبط أبعاد منقاره مع النموذج الذي نقوم بإعداده، ولكن حالة الحيوان والعدوى والنزيف بسبب الإصابات التي يعاني منها تمنعنا حالياً من القيام بهذه الخطوة “.

وتقول مديرة المركز، جيسيلا أرويو إن : ” الإصابات التي تعرض لها جريسيا لم تلتئم جروحها حتى الآن بصورة كاملة ” فيما أضافت : ” ننتظر هذا الأمر لإعطاء الضوء الأخضر من أجل إجراء عملية المسح الضوئي، جريسيا لا يشعر بنفس التوتر الذي كان لديه في بداية الأمر حينما كان يضرب نفسه في القفص “.

يشار إلى أن قضية طائر الطوقان المسكين تسببت مؤخراً في خروج عشرات الأشخاص لشوارع العاصمة الكوستاريكية سان خوسيه للضغط من أجل التصديق على قانون يوفر ضمانات أكثر جدية لصالح حماية الحيوانات.

وتناقش لجنة برلمانية مشروع القانون الذي يمكن بموجبه فرض عقوبات تصل إلى الحبس لمدة تتراوح من عام إلى ثلاثة أعوام ضد الأشخاص الذين يسيئون معاملة الحيوانات في كوستاريكا دون أي مبرر.

وتتواجد طيور الطوقان في المكسيك وأمريكا الوسطى والجزء الشمالي من أمريكا الجنوبية ودول الكاريبي وتعيش دائما في الغابات ولا ترحل كما هو حال غالبية الطيور إلا في مسارات قصيرة، حيث تتغذى على الفاكهة في المقام الأول ولكن هذا لا يمنع من تناول الحشرات أو السحالي في أحيان أخرى.

وأكثر ما يميز طائر الطوقان هو منقاره الكبير الذي يشكل ثلث طوله الكلي ولكنه لا يؤثر على توازنه أثناء الطيران، كما أن منقاره يعتبر الأكثر تنوعاً من ناحية الألوان في عالم الطيور.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها