تغريم رئيس حزب المعارضة الرئيسي في تركيا مبلغ 3500 يورو بتهمة “إهانة” أردوغان

حكمت محكمة في انقرة الخميس على رئيس حزب المعارضة الرئيسي في تركيا بتسديد 10 الاف ليرة (حوالي 3500 يورو) كعطل وضرر لصالح الرئيس رجب طيب أردوغان بتهمة اهانته، بحسب وسائل الاعلام التركية.

واعتبر القاضي في نص حكمه رئيس حزب الشعب الجمهوري (اجتماعي-ديموقراطي) كمال كيليتشدار اوغلو بإقدامه في خطاب القاه في كانون الثاني/يناير 2013 على اهانة وانتهاك حقوق أردوغان الذي كان رئيسا للوزراء انذاك.

وتحدث كيليتشدار اوغلو في الخطاب عن اتهامات خطيرة بالفساد استهدفت في تلك الفترة أردوغان والمقربين منه وعددا من الوزراء من حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 2002. وقرر القضاء لاحقا اغلاق القضايا بحقهم.

وطلب جلال تشيليك محامي كيليتشدار اوغلو في مرافعته الختامية تبرئة موكله معتبرا ان اقواله استندت الى “وقائع مثبتة” وتخدم “المصلحة العامة”.

وكان أردوغان الذي انتخب رئيسا في اب/اغسطس الفائت يطالب بتعويض بقيمة 100 ألف ليرة.

منذ وصوله الى الحكم في 2003 كثف أردوغان شكاوى التشهير أو الإهانة بحق خصومه سواء كانوا سياسيين أو صحافيين أو فنانين أو مواطنين.

مع انتخابه رئيسا اعاد أردوغان احياء المادة 299 من القانون الجنائي التركي التي تعاقب بالسجن حدا اقصى من اربع سنوات نافذه كل من “يسئ لصورة” الرئيس.

وطالبت المعارضة التي تتهم أردوغان بالتسلط بإلغاء هذه المادة معتبرة انها تنتهك حرية التعبير.

وبرر أردوغان عند عودته من زيارة الى إيران مساء الثلاثاء امام صحافيين رافقوه هذه الشكاوى واكد “اعتبر انني شخص عادي واقول لمحامي +هذا (الكلام) ليس انتقادا، وعندما يصبح اهانة افعلوا ما ينص عليه القانون+”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها