6.3 تريليون دولار أصول الصناديق السيادية فى العالم

ذكر تقرير حديث صادر عن مجموعة “بريكن”، أن غالبية صناديق الثروة السيادية فى العالم زادت أصولها خلال العام 2014٬ على الرغم من انخفاض أسعار النفط والسلع الأساسية. وأوضح التقرير، أن إجمالي الأصول العالمية التى يديرها 73 صندوقاً سيادياً نمت من 5.38 تريليون دولار فى أكتوبر 2013٬ لتصل إلى 6.31 تريليون دولار في مارس 2015، وبذلك تبلغ قيمة الزيادة في الأصول أكثر من 900 مليار دولار خلال الأشهر الـ 19 الماضية.

ويحل صندوق المعاشات الحكومي النرويجي فى المركز الأول كأكبر صندوق للثروة السيادية في العالم بأصول تبلغ قيمتها 819 مليار دولار٬ يليه ثانياً جهاز أبوظبي للاستثمار “أديا” بأصول تبلغ نحو 773 مليار دولار، وتدير صناديق الثروة السيادية الآسيوية أصولاً بقيمة 2.7 تريليون دولار٬ مقارنًة مع تريليوني دولار لصناديق الثروة في منطقة الشرق الأوسط . الصناديق السيادية صناديق مملوكة من قبل دولة تتكون من أصول مثل الأراضي، أو الأسهم، أو السندات أو أجهزة إستثمارية أخرى ، بحسب صحيفة إيلاف.

ومن الممكن وصف هذه الصناديق ككيانات تدير فوائض دولة من أجل الاستثمار، هي مجموعة من الأموال تعد بمليارات الدولارات تستثمرها الدول في الأسهم والسندات. والصناديق ليست ظاهرة جديدة، بل يعود تاريخ بعضها إلى العام 1953، لكنها بدأت تنشط بصورة مفرطة مؤخراً، واستحوذت تلك الصناديق ضمن القطاع المالي وحده على حصص في مؤسسات عملاقة مثل مورغان ستانلي وبير ستيرن وميريل لينش وسيتي غروب وUBS.

وتصدرت دول الخليج العربي الغنية باستثماراتها النفطية الترتيب على المستوى العربي، فجاءت الإمارات في المرتبة الأولى عربيا بحجم الصناديق السيادية التي بلغت قيمتها مجمعة 1078.5 مليار دولار أميركي، وهي في المرتبة الثانية عالميا بعد الصين. وحلت السعودية في المرتبة الثانية عربيا بصندوقين سياديين بلغت قيمتهما الإجمالية 762.5 مليار دولار أمريكي. أما المرتبة الثالثة فجاءت لدولة الكويت بصندوق سيادى بلغت قيمته 410 مليار دولار أميركي، تلتها قطر في المرتبة الرابعة بحجم 170 مليار دولار لصندوقها السيادي.

وحلت ليبيا خامسا في الترتيب على المستوى العربي وبلغت قيمة صندوقها السيادي 66 مليار دولار أميركي. وجاءت عمان ثم العراق في المرتبتين السادسة والسابعة في الترتيب بقيمة 19 و18 مليار دولار أميركي لصندوقيهما السياديين على الترتيب. بينما حلت مملكة البحرين في المرتبة الثامنة بصندوق سيادي بلغت قيمته 10.5 مليار دولار أميركي. أما عالميا فحلت الصين في المرتبة الأولى من حيث قيمة الصناديق الإجمالية التي بلغت 1827.4 مليار دولار أميركي، ثم النرويج بصندوق وحيد قيمته 893 مليار دولار.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها