وزير الدفاع الإيراني يشيد بإلغاء روسيا حظر تسليم منظومة صاروخية لطهران

وصف وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، قرار روسيا المتعلق بإلغاء تعليق تسليم منظومة صواريخ الدفاع الجوي (S- 300)، إلى إيران، بأنه يعكس الإرادة السياسية الموجودة لدى زعيمي البلدين لتحسين العلاقات الثنائية في جميع المجالات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده دهقان في العاصمة الإيرانية طهران، قائلًا إن التهديدات والأنشطة الإرهابية التي تواجه المنطقة، تحتّم على البلدين تطوير أواصر التعاون البينية، مشيرًا إلى أن زيادة التعاون مع دول الجوار في مختلف المجالات، ستفرز تأثيرات فعالة إزاء تأسيس الاستقرار والأمن في المنطقة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قرر في وقت سابق الاثنين، تعليق تسليم منظومة صواريخ الدفاع الجوي S- 300، إلى إيران، وورد في بيان صادر عن المركز الإعلامي لـ”الكرملين” أن الرئيس بوتين وقّع مرسومًا، ألغى فيه الحظر المفروض على نقل منظومة الصواريخ الدفاعية، بواسطة سفينة روسية، أو بواسطة الجو، عبر الأراضي الروسية.

ويلغي المرسوم، بحسب الأناضول، الجزء المتعلق في القرار الذي اتخذته موسكو في 22 تشرين أول/ أكتوبر 2010، القاضي بتعليق تسليم المنظومة إلى إيران.

وكانت موسكو وطهران وقعتا عام 2007، اتفاقًا تقوم روسيا بموجبه ببيع منظومة S- 300 إلى إيران، فيما اعترضت كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية على الاتفاق، بينما أعلنت موسكو، عقب قرار مجلس الأمن الدولي حظر بيع السلاح إلى إيران عام 2010، بتعليق الصفقة من جانب واحد، إلاّ أن طهران أقامت دعوى قضائية بتعويض قيمته 4 مليارات دولار، إلى المحكمة الدولية، ردًا على القرار الروسي.

وعادت مسألة منظومة الصواريخ الدفاعية إلى أجندة البلدين مجددًا، لدى زيارة وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” لإيران، في كانون ثاني/ يناير الماضي، كما اقترح رئيس شركة روستيف الروسية “سيرغي تشميزوف”، في تصريحات أدلى بها في الثالت من شباط/ فبراير الماضي، بتسليم إيران منظومة “Antey-2500″ الأكثر تطورًا، بدلًا من منظومة S- 300، فيما قالت طهران أنها ستقوم بتقييم الأمر.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها