روحاني : إيران لن توقع اتفاقاً نهائياً بدون رفع العقوبات

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء إن بلاده لن تقبل اتفاقاً نووياً شاملاً مع القوى العالمية ما لم تُرفع كل العقوبات المفروضة عليها. وأضاف في كلمة ألقاها بمدينة رشت شمال إيران ونقلها التلفزيون الرسمي: “إذا لم توضع نهاية للعقوبات فلن يكون هناك اتفاق… يجب أن يشمل هدف هذه المفاوضات وتوقيع اتفاق إعلان إلغاء العقوبات الجائرة على الأمة الإيرانية العظيمة”.

وذكر روحاني أن منح الكونغرس الأمريكي سلطة مراجعة أي اتفاق نووي مع إيران شأن داخلي، وقال: “نحن في محادثات مع القوى الكبرى وليس مع الكونغرس”، مؤكداً أن إيران تريد إنهاء عزلتها عن طريق “التواصل البناء مع العالم وليس المواجهة”.

وحققت ايران والدول الكبرى انفراجاً في الثاني من الشهر الجاري، في الخلاف المستمر منذ 12 عاماً، إذ توصلت إلى اتفاق لخفض نشاطات إيران النووية، إلا أنه ما يزال على الدول الكبرى إيجاد حل لمجموعة من المسائل الفنية المعقدة بحلول الثلاثين من حزيران/ يونيو من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي، ومن بينها خطوات رفع العقوبات المفروضة على إيران.

من جهته، شكك المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية، آية الله علي خامنئي، في الاتفاق عندما قال إن “ما تم التوصل إليه حتى الآن لا يضمن لا الاتفاق بحد ذاته ولا مضمونه ولا مواصلة المفاوضات حتى النهاية”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها