مصادر : شيفرون السعودية تنوي إغلاق حقل نفطي مشترك مع الكويت في أيار

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن وحدة تابعة لشركة النفط الأمريكية العملاقة شيفرون في السعودية أبلغت شريكتها الكويتية عزمها إغلاق حقل نفطي مشترك بين البلدين العضوين بمنظمة أوبك في الشهر المقبل بسبب خلافات قائمة منذ فترة طويلة.

وذكرت المصادر أن شيفرون العربية السعودية أبلغت الشركة الكويتية لنفط الخليج بالإغلاق المزمع في أيار لحقل الوفرة النفطي البري الكائن بالمنطقة المحايدة بين السعودية و الكويت.

يأتي ذلك بعد توقف إنتاج الخام من حقل الخفجي الذي يخضع للإدارة المشتركة أيضا في تشرين الأول امتثالا للقواعد البيئية ، وأوضحت المصادر أن قرار شيفرون يرجع بالأساس إلى مشكلات في الحصول على تراخيص لموظفيها المغتربين من السلطات الكويتية.

وقالت سالي جونز المتحدثة باسم شيفرون في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني ” الصعوبات الحالية في الحصول على تراخيص العمل والمواد قد تؤثر على قدرة الشركة على مواصلة الإنتاج بشكل آمن الجهود مستمرة مع جميع الأطراف المعنية لحل المشكلة ” ، بحسب ما افادت وكالة رويترز.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مسؤولي النفط بالسعودية والكويت ، و تتراوح الطاقة الإنتاجية لحقل الوفرة بين 200 ألف و250 ألف برميل يوميا من الخام العربي الثقيل وسيؤثر إغلاقه أكثر على الكويت التي يقل فائض إنتاجها بكثير عن فائض جارتها أكبر مصدر للنفط في العالم.

وقالت مصادر دبلوماسية ونفطية لرويترز إن الكويت تفرض قيودا على شيفرون التي تدير الوفرة نيابة عن السعودية نتيجة للخلافات المتعلقة أساسا بحق إدارة الحقل.

وتقول المصادر إن الكويت غاضبة لعدم مشاورتها حين جددت الرياض امتياز شيفرون لإدارة الوفرة في 2009 حتى عام 2039.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها