إزالة كليتين بحجم طفل رضيع من جسد رجل هندي !

أجرى الأطباء الجراحون في الهند عملية ناجحة لإزالة كليتي رجل يصل حجم كل منهما إلى حجم طفل حديث الولادة، بسبب اضطراب وراثي نادر تسبب بنموهما إلى هذا الحجم.

 
وذكرت التقارير أن وزن الكلية الأولى قدر بحوالي 2.7 كغ، وحجمها تجاوز الحجم الطبيعي للكلى لدى البشر بـ 20 مرة. وأزيلت هذه الكلية من جسد المريض البالغ من العمر 25 عاماً، بعدما شخص الأطباء إصابته بمرض الكلى متعددة الكيسات.

 

 

خراجات في الكلي

 

 

ويؤدي هذا المرض إلى نشوء خراجات مملوءة بالسوائل، تنمو داخل الكلى وتتسبب بزيادة حجمها. وبعد أسبوع من العملية الأولى، أزال الأطباء الكلية الثانية التي وصل وزنها إلى 2.5 كيلوغرام.

 
وحطمت كلا الكليتين الرقم القياسي السابق المسجل في الهند أيضاً عام 2011، حيث دخل مريض سجل غينيس بحجم كليته التي وصل وزنها إلى 2.1 كيلو غراماً، في حين أن معدل الوزن الطبيعي للكلى لدى الرجال يتراوح بين 125 و170 غرام.

 

 

زرع كلية

 

 

وكان المريض الذي لم يتم الكشف عن هويته قد دخل إلى المستشفى في العام الماضي وهو يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة ودم في البول وآلام شديدة في البطن، وشخص الأطباء إصابته بمرض الكلى متعددة الكيسات الذي يصيب واحداً من بين كل 1000 شخص، في حين تصل أعداد الحالات الكلية إلى 12.5 مليون حالة في العالم.

 
وبعد أن أزال الأطباء كلتا الكليتين من جسد المريض، تم تحويله إلى وحدة الكلية الصناعية لتنقية الدم إلى حين خضوعه لعملية زرع كلية من جديد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها