صحيفة بريطانية : إصابة البغدادي تسببت له بعجز دائم أقعده عن ممارسة مهامه

قالت ذي غارديان البريطانية أن الجروح -التي أصيب بها زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي في غارة أميركية سابقة- ربما تسببت بعجز دائم أقعده عن ممارسة مهام عمله.

وقالت الصحيفة إن ثلاثة مصادر متطابقة أكدت لها أن إصابة البغدادي قد تمنعه من ممارسة العمل اليومي المعتاد لمنصبه، وأن مساعدا كبيرا له يعرف باسم أبو علاء العفري الذي يحمل شهادة عليا في الفيزياء هو الذي يقوم بمهام قيادة التنظيم منذ مدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قالت إنها اشترطت عدم الكشف عن هويتها أن أخصائية أشعة وجراحا من مستشفى الموصل قد عالجا البغدادي في مكان يختبئ فيه، وأن الاثنين ينحدران من عوائل تناصر تنظيم الدولة وتتبنى رؤيته الدينية.

وقال المصدر إن أبناء أخصائية الأشعة يعملون في المستشفى ويرتدون ملابس إسلامية معروفة اصطلاحا باسم “الملابس القندهارية”.

وبين المتحدث أن الجراح “ليس من الأسماء المشهورة ولكنه بلا شك منهم (تنظيم الدولة) وابنته تزوجت من شخص سلفي قالت إنها ستنجب ما استطاعت من أبناء لقتال أعداء الإسلام”.

جدير بالذكر أن نخبة قليلة من قادة التنظيم تعلم مدى خطورة جِراح البغدادي علم اليقين وتعلم مكانه، إلا أن خبر إصابته بدأ بالانتشار بعد وصولها إلى الصف الثاني من قادة التنظيم.

وكانت الصحيفة نفسها، بحسب ما أوردت قناة “الجزيرة”، قد كشفت قبل أسبوعين -نقلا عن مصدر عراقي ودبلوماسي غربي- أن زعيم تنظيم الدولة أصيب بجروح خطيرة في غارة جوية للتحالف غربي العراق في مارس/آذار الماضي، وأنه يتعافى من إصابته، بيد أنه لم يعد يمارس مهامه اليومية.

وقال هشام الهاشمي المسؤول العراقي -الذي يقدم المشورة لبغداد حول تنظيم الدولة لـ غارديان- إن البغدادي أصيب يوم 18 مارس/آذار الماضي إثر غارة جوية لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، مؤكدا أنه يتعافى ببطء من الجروح التي كانت تهدد حياته.

وأشار الهاشمي إلى أن الإصابة حصلت بالقرب من قرية أم الروس في البعاج جنوب غرب نينوى، حيث كان هناك ثلاثة أشخاص برفقة البغدادي، وقد أعقب ذلك اجتماعات عاجلة لقادة التنظيم الذين توقعوا وفاته فوضعوا اسما جديدا لقائد جديد تحسبا لوفاة البغدادي في أية لحظة.

وأشار مصدر مطلع على بعض تحركات البغدادي -وفقا للصحيفة- أن زعيم تنظيم الدولة قد أمضى الكثير من وقته في منطقة البعاج (حوالي مائتي ميل إلى الغرب من معقل تنظيم الدولة بالموصل) وقد اختار هذه المنطقة لأنه كان يعرف أنه لم يكن لدى الأميركيين وجود أو غطاء ما هناك.

والبعاج منطقة قبلية سنية، ظلت فترة طويلة خارج سيطرة الدولة حتى في ظل نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وكانت تعتبر ملاذا آمنا للجهاديين بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003.

ويعتمد سكان المنطقة على التهريب، وأقاموا شبكات تستخدم الوديان الصغيرة والمسارات غير المطروقة لإدخال البضائع من سوريا المجاورة وتوزيعها إلى أجزاء أخرى من المناطق السنية في العراق في نينوى والأنبار.

وكانت المنطقة ملاذا ومستقرا لأفراد تنظيم القاعدة في العراق وجميع تفرعاته اللاحقة بما في ذلك تنظيم الدولة، إذ يمكن من خلالها الوصول إلى عدد كبير من الطرق، ولكن المنطقة أصبحت في وقت سابق من هذا العام تحت المراقبة المركزة من الولايات المتحدة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. السوال هنا كيف الاستخبارات البريطانية حصلت على علمعلومات الدقيقة جظا وتفاصيل لا احد يعلم بها غير المقربيين جدا جدا جدا من البغدادي معقول يكون الهم ازرع بداعش مثلا ولا اكيد الهم ازرع بداعش

  2. الظاهر من إفلاسهم ولعدم توصلهم لأي معلومة عن الخليفة إبراهيم أخذوا بالإدعاء بأنه أصيب تماماً مثل المرة الماضية حيث بعد إدعائهم بأنه قتل أطل بكلمة صوتية ولكن هذه المرة بإذن الله سيطل بتسجيل مصور من منطقة لن تخطر لكم على بال بإذن الله.
    الدولة الاسلامية باقية بإذن الله وتتمدد بعون الله

    1. قلتلي الخليفه…وقلتلي باقيه الدوله الاسلاميه…

      ياسيد محمد او يااخي …ممكن تعطيني صفه انسانيه واحده من صفات هذا المعتوه البغدادي زعيم المعاتيه…

      ماذا …قاتل الامريكان مثلا…. بالمقابل قتل الاف الثوار الذين قاتلو بشار الذي ثبت بالبرهان انه عدو للمسلمين اكثر كثيرا من الاامريكان…فلماذا يقتلونهم…لماذا يسمح بقتل الاف الامسلمين وذبحهم…

      التواضع مثلا…..لبسه للساعه الفاخره في خطبته المجنونه…. اليس الخلفاء الراشدون كانو اشد الناس تواضعا…

      الفقه والايمان…..لم يعترف باولئك المجانين اي عالم مشهود له في كل العالم الاسلامي(وجزء كبير منهم ليسو من علماء السلطان)

      فوق …اصح يااخي …انشق عن هذه الزمره المغرر بها واقنع امثالك بالانشقاق واستغفرو الله على اللحظه التي صدقتم فيها اولئك المجانين وانخرطتم معهم. …اقول لك ان الله لن يميت هذا المجرم بل سيري من حوله كيف يعذبه قبل الموت لان الموت لامثاله وامثال بشار وامثال كل سفاح متوحش لايهتم بالامور الانسانيه

  3. خليفة وتعالجه إمرأة؟؟ يا للعار يا بغلدادي! تتعامل مع حرمة وهي حرمة عليك؟ ثم تأتي وتفرض علينا قيمك وقوانينك النتنة؟ يا خسارة الرولكس فيك يا بغل! والله لم يخدم أحد بشار القذر ونظامه الدموي مثلك أنت يا أيها الوغد التافه. إلى الجحييييييم فوراً. فانية وتنقصف وتتبدد.

  4. اهم شئ عند هده البهائم ان لا يصاب عضوه الدكري بشئ و كل شئ اخر مسموح.مجرد بهائم و حيوانات

  5. شدوا السيفون الى جنان جهنم ، الاسلام يرئ منكم يا خوارج،

  6. اتمنى ان نراه يتعذب في الدنيا قبل الاخرة باذن الله هذا الكلب المسعور

  7. الى جهنم وبئس المصير لكل من سفك دماء الناس الابرياء …الى جهنم وبئس المصير يا أبو بكر البغدادي. لعنة الله عليك وعلى كل من انتهج منهجك الدموي واقتدى بك. .ولتذهب الى مزابل التاريخ. فرحتنا الكبيرة عندما نسمع مدى خطورة جِراح البغدادي .لعنة الله على الارهاب ومن يساندهم ويدعمهم

  8. عقبال صاروخ حراري اضافي في مؤخرة أمير المؤمنين البغل دادي .

  9. لو تقرأ كل هالتعليقات عليك يا امير الجحيش كنت انتحرت من زمان
    كارهتك الناس و كارهة افعالك و عم تدعي عليك
    لو كنت فعلا خليفة للمسلمين و عادل
    كان الله سبحانو من عندو نزل محبتو بقلوب الناس الك
    بس لانك كريه و من افعال الشيطان لذلك حلت عليك لعنة من الله و من الناس اجمعين