بينهم الكثير من السوريين .. إنقاذ أكثر من 3400 مهاجر غير شرعي في المتوسط في يوم واحد

أعلنت البحرية الإيطالية أن أكثر من 3400 مهاجر غير شرعي تم إنقاذهم يوم أمس السبت في البحر المتوسط غالبيتهم قبالة السواحل الليبية، في حصيلة تكاد تكون قياسية ليوم واحد من عمليات الإنقاذ.

وقالت البحرية في وقت متأخر من ليل السبت إن عمليات الإنقاذ التي جرت خلال النهار وتم تنسيقها جميعا من المقر العام للبحرية في روما أفضت إلى إنقاذ 3427 مهاجرا كانوا على متن 16 مركبا. وتعتبر الحصيلة من بين الأعلى التي تسجل خلال السنوات الأخيرة.

وتشمل عملية الإنقاذ التي أعلنتها البحرية الإيطالية 217 مهاجرا قالت باريس في وقت سابق السبت إن سفينة الدورية الفرنسية “قومندان بيرو” أنقذتهم قرب السواحل الليبية. وهذه السفينة أرسلتها باريس لتعزيز عملية الاتحاد الأوروبي في المتوسط.

وإضافة إلى السفينة الفرنسية، شاركت في عمليات الإنقاذ التي جرت السبت أربع سفن لخفر السواحل الإيطالية وسفينتان للبحرية وسفينتا شحن وسفينتان للجمارك وسفينتان قاطرتان، بحسب ما أوضحت البحرية الإيطالية.

وفي تغريدة لها على تويتر، أعلنت البحرية الإيطالية أن فرقاطتها برسالييري أنقذت 778 مهاجرا بينما أنقذت سفينة الدورية فيغا التابعة لها أيضا 675 مهاجرا آخرين.

وسيتم نقل قسم صغير من هؤلاء الناجين ال3427 إلى لامبيدوزا، الجزيرة الإيطالية الأقرب إلى الساحل الأفريقي، فيما سينقل القسم الأكبر منهم إلى صقلية (جنوب). أما السفينة الفرنسية فستنقل المهاجرين الذين أنقذتهم إلى مرفأ كالابريا.

ويصل يوميا إلى سواحل إيطاليا مئات المهاجرين غالبيتهم من الأفارقة لكن بينهم أيضا كثير من السوريين، وذلك بعد أن يتم إنقاذهم غالبا من قبل سفن البحرية أو خفر السواحل الإيطاليين.

وكان الاتحاد الأوروبي قرر في 23 نيسان/أبريل تعزيز حضوره في المتوسط بهدف تفادي “أي خسارة جديدة في الأرواح البشرية”، وذلك بعد وفاة مئات المهاجرين في المتوسط منذ بداية العام غرقا. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها