ارامكو السعودية تؤكد انها ستواصل الانفاق للحفاظ على صدارتها لانشطة تصدير النفط

أكدت ارامكو السعودية عملاق النفط السعودي في تقريرها السنوي لعام 2014 انها ستكرس معظم انفاقها على مدى العقد المقبل لأنشطة انتاج النفط للحفاظ على مكانتها كأكبر مصدر للخام في العالم.

وذكرت الشركة في التقرير ان معظم الانفاق سيوجه لانشطة المنبع لضمان الحفاظ على طاقة انتاج فائضة تسهم في تحقيق الاستقرار في السوق النفطية العالمية في حالة حدوث اي تعطل للامدادات.

واضافت ارامكو انها ستستمر على المدى القصير في زيادة الاستثمار في الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المحلي دون ذكر حجم الانفاق المتوقع.

وتوقع التقرير ان يرتفع الطلب العالمي علي النفط إلى 111 مليون برميل يوميا في عام 2040 من حوالي 93 مليونا في الوقت الحالي ، بحسب وكالة رويترز.

واستكملت شركة النفط العملاقة برنامج استثمار رفع طاقة انتاجها إلى نحو 12 مليون برميل يوميا وقالت في احدث تقرير انها تعتزم بدء الانتاج من التوسعات في حقل شيبة بطاقة تصل إلى مليون برميل يوميا في ابريل نيسان 2016 وهو موعد أبكر مما كان متوقعا.

وكان مسؤولون اشاروا من قبل إلى ان بدء الانتاج من توسعات الحقل سيكون في نهاية 2016 أو أوائل 2017.

ولم تذكر ارامكو معلومات حديثة عن التوسع في حقل نفط خريص وهو مشروع ضخم اخر. وذكرت ان حقل منيفة بلغ طاقة الانتاج القصوي تقريبا عند 900 الف برميل يوميا في نهاية عام 2014.

وضخت الشركة 9.5 مليون برميل يوميا في المتوسط خلال العام الماضي وتذهب اكثر من 62 في المئة الصادرات إلى آسيا.

وتراجعت صادرات النفط في العام الماضي بشكل طفيف إلى 2.544 مليار برميل أو 6.7 برميل يوميا مقارنة مع 2.677 مليار برميل ما يوازي 7.3 مليون برميل يوميا في عام 2013. ولكن انتاج منتجات النفط ارتفع بفضل تشغيل مصاف جديدة تابعة لارامكو.

وقالت الشركة ان احتياطيات النفط والغاز سجلت مستوى مرتفعا جديدا عند 261.1 مليار برميل من النفط و294 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وذكرت ان معمل الغاز في واسط سيبدأ الإنتاج العام الحالي بينما يبدا الإنتاج من معمل الغاز في الفاضلي في عام 2019 وسيعمل معمل الغاز في مدين بكامل طاقته في 2016.

وذكر التقرير ان المعامل الثلاث ستضيف أكثر من خمسة مليارات قدم مكعبة قياسية يوميا من طاقة انتاج الغاز غير المصاحب للنفط. وفي عام 2014 انتجت ارامكو 11.3 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا من الغاز الخام بزيادة بنحو ثلاثة بالمئة عن عام 2013.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها