” إسرائيل ” تقول إن لبنانياً محتجزاً في قبرص لكونه متورطاً في عملية تفجير يخطط لها حزب الله

قال وزير الدفاع الاسرائيلي موشي يعلون يوم الاثنين ان رجلا كنديا من أصل لبناني اعتقل في قبرص بعد ان عثرت السلطات على نحو طنين من نترات الامونيا في الطابق السفلي لمنزله كان جزءا من مؤامرة لجماعة حزب الله لتنفيذ تفجيرات.

وقال يعلون انه ينقل عن معلومات تلقاها من السلطات في نيقوسيا، وفق وكالة رويترز.

وتحدثت وسائل الاعلام القبرصية عن علاقة محتملة بين الرجل المشتبه به البالغ من العمر 26 عاما الذي وصل في مايو ايار وكان يقيم في مدينة لارناكا وميليشيا جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من ايران التي تعارض اسرائيل.

وبعد اعتقال الرجل يوم الاربعاء امتنعت الشرطة عن التعليق على القضية مكتفية بقول انها تحقق في جميع الاحتمالات. ولم يتسن الاتصال بها للحصول على تعليق اليوم الاثنين.

ووصف وزير الدفاع الاسرائيلي موشى يعلون وهو يتحدث الى الصحفيين شقة المشتبه به بأنها “مخبأ .. وفقا لما قالته (السلطات القبرصية).. كانت تستخدمه شبكة الارهاب الدولية التابعة لجماعة حزب الله”.

وقال يعلون وهو يستشهد بما أبلغته قبرص لاسرائيل ان نترات الامونيا كان الهدف منها هو الاستخدام في صنع قنابل.”

وقال “كان الهدف منها فيما يبدو ان تكون جاهزة لشن هجمات علينا” في اشارة الى الاسرائيليين أو اليهود في قبرص أو أي مكان آخر في أوروبا. وأضاف ان المتفجرات ربما كان القصد منها أيضا شن هجمات ضد أهداف غربية.

ويتوجه الاسرائيليون الى قبرص لقضاء العطلات. وتستضيف الجزيرة العضو في الاتحاد الاوروبي قاعدتين عسكريتين بريطانيتين وتتلقى معلومات مخابرات من وكالات غربية. لكن قبرص ليس بها نشاط يذكر يتعلق بالتشدد رغم قربها من الشرق الاوسط.

وكان آخر حادث أمني كبير هو هجوم فاشل على السفارة الاسرائيلية في عام 1988 قتل فيه ثلاثة اشخاص.

وفي عام 2013 سجن مواطن سويدي من اصل لبناني في قبرص في اتهامات بالتآمر على شن هجوم على سياح اسرائيليين.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها