البحرية الإيطالية تنقذ آلاف اللاجئين و تنتشل جثة 17 آخرين من مياه المتوسط

أعلنت السلطات الإيطالية أن سفينة تابعة للبحرية نقلت جثث 17 مهاجرا غير شرعي و454 ناجيا إلى جزيرة صقلية، مشيرة إلى أن خفر السواحل أنقذ أكثر من 5000 شخص في 3 أيام.

وقالت سلطات الاتحاد الأوروبي إنه: “تم إنقاذ أكثر من خمسة آلاف مهاجر حاولوا الوصول إلى أوروبا على متن قوارب تقطعت بها السبل في البحر المتوسط منذ الجمعة، مشيرة إلى أن عمليات الإنقاذ متواصلة لإجلاء حوالي 500 آخرين”.

وأكد خفر السواحل الإيطالي أن ظروفا صعبة يعانيها المهاجرون لأسباب تتعلق بنقص الغذاء والمياه الصالحة للشرب وتعرضهم لأعمال عنف قبل وأثناء إبحارهم إلى السواحل الأوروبية من قبل المهربين.

وذكرت وكالة مراقبة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي “فرونتكس”، أن سفنا من إيطاليا وبريطانيا ومالطا وبلجيكا ساهمت هذا العام في انتشال مهاجرين في المتوسط غادروا ليبيا.

وتنسق الوكالة مهمة إنقاذ ينفذها الاتحاد الأوروبي في المتوسط تعرف باسم “تريتون”، جرى توسيع نطاقها بعد غرق أكثر من 800 مهاجر قبالة سواحل ليبيا في نيسان الماضي في أسوأ حادث من نوعه.

يذكر أن السلطات الإيطالية بمساندة الاتحاد الأوروبي كثفت الجهود الرامية لإنقاذ الفارين من الحروب والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط في عرض البحر.

وقدرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن نحو 35500 مهاجر وصلوا إلى إيطاليا منذ كانون الثاني 2015 وحتى الأسبوع الأول من أيار، وأشارت المنظمة الأممية أن 1800 على الأقل قتلوا أو فقدوا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها