البيت الأبيض يشجب التصرف ” غير المسؤول ” لمجلس الشيوخ !

شجبت الرئاسة الامريكية الاحد التصرف “غير المسؤول” لمجلس الشيوخ الذي فشل في تمديد العمل بقانون يجيز لوكالة الامن القومي الاستمرار في جمع البيانات الهاتفية، مطالبا البرلمانيين بالتعالي على حساباتهم الحزبية والعمل سريعا على تدارك هذا الخطأ.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست في بيان “ندعو مجلس الشيوخ إلى ضمان ان هذا الفشل غير المسؤول” في اقرار تمديد العمل ببرنامج جمع بيانات الاتصالات الهاتفية “سيدوم اقل وقت ممكن”.

واضاف انه “في مسألة على هذا القدر من الاهمية تتعلق بأمننا القومي يجب على اعضاء مجلس الشيوخ ان يضعوا جانبا اعتباراتهم الفئوية وان يتصرفوا بسرعة”.

وبفشل مجلس الشيوخ في التوصل الى اتفاق على تمديد العمل ببرنامج جمع البيانات الهاتفية المثير للجدل الذي تطبقه وكالة الامن القومي وينتهي العمل به في الدقيقة الاولى من فجر الاثنين (04,01 تغ)، فان الوكالة ستجد نفسها مضطرة لتجميد العمل بهذا البرنامج، كما افاد سناتورات.

واوضح السناتورات ان مشروع القانون الذي يمدد العمل بالمادة 215 من قانون باتريوت التي تشرع جمع البيانات الهاتفية، لن يقر بحلول منتصف الليل وبالتالي فان الوكالة ستضطر، في الحد الادنى، الى تعليق العمل ببرنامج جمع البيانات الهاتفية.

وقال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ السناتور ريتشارد بور لوكالة فرانس برس انه “اعتبارا من هذا المساء لن يعود بامكان عملاء وكالة الامن القومي الذين يستخدمون قاعدة بيانات (الاتصالات الهاتفية الاميركية) ان يفعلوا ذلك، والفضل في ذلك كله يعود الى السناتور راند بول” الذي عرقل تمديد العمل بالبرنامج.

وكان البيت الابيض حذر في وقت سابق من هذا الاسبوع مجلس الشيوخ من انه في حال لم يقر مشروع قانون إصلاح برنامج وكالة الامن القومي لجمع البيانات الهاتفية بحلول منتصف ليل الاحد-الاثنين فان الوكالة ستضطر الى فصل الخوادم التي تتيح لها جمع هذه البيانات.

واتفق البيت الابيض ومجلس النواب على مشروع قانون يتيح الاستمرار في تخزين بيانات الاتصالات الهاتفية التي تجري في الولايات المتحدة (توقيت المكالمات ومدتها والارقام الهاتفية التي تتم بينها، ولكن ليس محتوى هذه المكالمات) ولكنه اوكل هذه المهمة الى مشغلي الهواتف وليس الى وكالة الامن القومي.

غير ان مصدرا قريبا من زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل اكد ان المجلس سيواصل خلال الاسبوع المقبل النظر في النص الذي فشل في اقراره مساء الاحد، مشيرا الى ان التصويت النهائي عليه سيتم على الارجح “الثلاثاء او الاربعاء”.

ورحب السناتور المدافع عن الحريات راند بول ب”انتهاء صلاحية قانون باتريوت هذا المساء”، الا انه بدا معزولا في موقفه هذا. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها