رئيس الوزراء العراقي : خسرنا 2300 عربة همر مصفحة عسكرية في الموصل وحدها لدى سقوطها بيد “داعش”

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاحد ان قوات الامن العراقية خسرت 2300 عربة همر عسكرية مصفحة لدى سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم “داعش” الصيف الماضي.

واوضح العبادي خلال لقاء مع قناة العراقية الرسمية “خسرنا في انهيار الموصل الكثير من السلاح والعتاد” مضيفا “مضى عام ونحن نقاتل دون تعويض تقريبا … الهمرات التي فقدناها لم تعوض، وخسرنا في الموصل وحدها 2300 همر”.

واضاف “المعارك المستمرة نخسر فيها الهمرات والدبابات، والتصليح صعب” مشيرا الى ان “كثيرا من شركات الصيانة والمقاولين سواء من الروس او الاميركيين انسحبوا عندما تردى الوضع الامني في العراق”.

ولم يتم التاكد من اسعار هذه العربات لانها تختلف باختلاف نوعية تصفيحها والمعدات التي تحملها، لكنها بشكل واضح قد عززت من قدرات التنظيم بشكل كبير.

وقد اقرت وزارة الدفاع الاميركية العام الماضي صفقة مبيعات للعراق تشمل الف سيارة همر، لكن اضيف لها تصفيح اقوى واسلحة رشاشة ومدافع، بقيمة 579 مليون دولار.

وسيطر الجهاديون على الموصل في حزيران/يونيوعام 2014 اثر هجوم اتاح لهم السيطرة على مناطق واسعة من البلاد، بعد انسحاب قوات الجيش التي تركت سلاحها.

واستولى التنظيم الجهادي على كميات كبيرة من الاسلحة والمعدات العسكرية تابعة لاربع فرق عسكرية كانت تنتشر في منطقة الموصل ثاني اكبر مدن العراق.

ويستخدم التنظيم سيارات الهمر التي استولى عليها في الموصل لتنفيذ عمليات تفجير انتحارية ضد القوات الامنية في مناطق مختلفة لسهولة التمويه والاقتراب من قطاعات الجيش والشرطة.

وحققت القوات الامنية بمشاركة الحشد الشعبي تقدما عسكريا في ديالى وصلاح الدين الواقعتين شمال بغداد.

وتستعد القوات العراقية للهجوم على مدينة الرمادي لاستعادة السيطرة عليها بعد اسبوعين من سقوطها بايدي التنظيم الجهادي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها