سوق العمل الألماني يفقد نسبة كبيرة من العمالة المتخصصة من الأجانب

أظهرت دراسة حديثة أن هناك الكثير من الطلاب الأجانب لا يتمون دراستهم الجامعية في ألمانيا ويعودون إلى مواطنهم لإتمام الدراسة بها؛ ومن ثم يفقدهم سوق العمل الألماني كعمالة متخصصة.

كان هذا خلاصة الإصدار الأخير من ” تقرير التعليم العالي الجامعي” الذي عرضه في برلين اتحاد المانحين للعلوم الألمانية وشركة “ماكينزي” للاستشارات الإدارية.

ووفقا للأرقام الأولية للمكتب الاتحادي للإحصاء بلغ عدد جميع الطلاب الأجانب في ألمانيا في الفصل الدراسي الشتوي لعام 2014/2015 نحو 320 ألف طالب ، ومن المستهدف الوصول لعدد 350 ألف طالب في عام 2020.

ووفقا للمكتب، بدأ نحو 107 ألف طالب أجنبي في ألمانيا دراستهم في جامعات ألمانية في عام 2014، وأشار أن هذا العدد يفوق أي عدد تم التوصل إليه من قبل ، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وشمل التقرير استطلاعا تم إجراؤه في 230 شركة ألمانية ، ويوضح هذا الاستطلاع إن 41 بالمئة من الطلاب الأجانب في ألمانيا يقطعون دراستهم ويعودون إلى مواطنهم، وأن نحو 44 بالمئة فقط ممن يتمون الدراسة في ألمانيا بنجاح هم من يبقون هناك.

ووفقا لاتحاد المانحين وشركة “ماكينزي”، من الممكن زيادة توفير عمالة متخصصة لسوق العمل الألماني بنحو عشرة آلاف شخص سنويا من خلال الإنفاق المستمر على التعليم.

ولكنهما أكدا أن تحقيق ذلك يتطلب انخفاض معدل الطلاب الأجانب الذين يقطعون دراستهم في ألمانيا إلى أقل من 30 بالمئة، ويستلزم ذلك أيضا زيادة معدل بقاء الذين يتمون دراستهم إلى 52 بالمئة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها