أربعة سيناريوهات محتملة لتشكيل حكومة ائتلافية في تركيا

بعد ظهور نتائج الانتخابات التشريعية التركية وضياع “نصيب الأسد” من الحزب الحاكم التركي، بات الحزب في مأزق واضح يرغمه على ضرورة تشكيل الحكومة بمشاركة حزب من الأحزاب الثلاثة الأخرى، حسبما ذكرت صحيفة “وورلد بوليتين” التركية، تعقيبًا على نتيجة الانتخابات وسيناريوهات تشكيل الحكومة التركية الجديدة.

ومن المؤكد أن “حزب العدالة والتنمية”، سيكون ركنًا أساسيًا من أركان الحكومة الجديدة لكن بمشاركة حزب آخر لأنه لم يعد يشكل أغلبية مطلقة بعدما خسر بعضًا من شعبيته في هذه الجولة من الانتخابات، وبحسب “وورلد بوليتين التركية”، فإن سيناريو واحدًا فقط هو القادر على الإطاحة بالحزب من تشكيل الحكومة وهو تحالف الثلاثة أحزاب الأخرى فيصبح “البناء والتنمية” ذات أقلية وبالتالي لا يحق له المشاركة في تشكيل الحكومة التركية المقبلة.

وسيناريوهات تشكيل الحكومة بحسب الصحيفة التركية كالآتي:

السيناريو الأول: تحالف العدالة والتنمية مع الأكراد

وفي هذه الحالة على حزب “العدالة والتنمية” أن يستغل عملية السلام مع الأكراد، ليتحالف مع حزب الشعوب الديمقراطي، المؤيِّد للأكراد، ولكن رئيس الحزب الكردي “صلاح الدين ديمرطاش” قال إنه يرفض التحالف مع العدالة والتنمية.

السيناريو الثاني: تحالف “العدالة والتنمية” مع “الحركة القومية”

ليتمكن الحزب من تشكيل الحكومة بمفرده، يجب أن يحصل على 276 مقعدًا برلمانيًا، فيما حصل “العدالة والتنمية”، على أعلى نسب مقاعد وهي 258 مقعدًا، لذلك في حالة تحالفه مع حزب الحركة القومية، سيضمن حصوله على عدد كافٍ من مقاعد وزارية، تؤهله لتشكيل الحكومة بشراكة مع الحركة القومية، والذي يرأسه “دولت بهتشلي”.

السيناريو الثالث: تحالف أحزاب الأقلية

وفي هذا السيناريو، من المتوقع أن يتحالف “الحركة القومية” مع حزب “الشعب الجمهوري المعارض”، تاركين الحزب الكردي، ولكن في حالة انضمام الحزب الكردي لهم، سيضمنون أن يشكلوا حكومة قوية، ليمثل حزب العدالة والتنمية وقتها المعارضة.

السيناريو الرابع: تحالف العدالة والتنمية مع حزب الشعب الجمهوري المعارض

وهذا السيناريو “مستبعد”، لأن حزب الشعب الجمهوري هو العدو اللدود لحزب العدالة والتنمية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. نرجوا تحقق الخيار الثالث … لننتهي من غطرسة أردوغان حرامي حلب

    1. لعل الله مازال يؤجل نصره للثورة السورية لوجود مثل هذه النفسيات ماذا سرق اردوغان من سورية على من نضحك لولا تركيا اردوغان لكان حال السوريين مأساوي نظرة تعقل فقط حتى لا يكون احدنا كالحمار يحمل اسغارا

  2. يا سوري هيك اسمك مو هيك اردوغان ما قصف اهلك وناسك السوريين بالبراميل اردوغان ما قتل مليون سوري اردوغان ما سجن وعذب 500 الف سوري وجيش اردوغان ما عفش بيوت اهل حمص وغيرها ودمرها كلها جيش اردوغان ما اغتصب البنات والحرائر وقلتن جيش اردوغان ما قاعد عالحواجز على سكر وعربدة و قتل وسرقة ونهب وخطف وبالاخير اردوغان ما عندو ابن خال متل رامي مخلوف نهب سوريا وماعندو شبيحة متل بيت الاسد وبيت مخلوف وغيرهن تجار الاسلحة والمخدرات ………………………………. واخيرا اردوغان انسان مو متل بشارك حيوان

  3. التحليلات غير منطقيه لانه من يعاشر الأتراك على ارض الواقع يرى ان نجاح حزب الشعوب الديمقراطي كان بسبب دعوه حزب الشعب لجزء من أعضاءه للتصويت لصالح الحزب الكردي اي حزب الشعب أعطى الحزب الكردي 4 بالميه من الأصوات لكي يدخل البرلمان ب 50 مقعد على الأقل و بذلك حزب الشعب مع الأكراد يشكلون للحكومه لكن خلي أمل حزب الشعب حيث كان من المتوقع ان يحصل على 34 بالميه و من 12 الى 13 بالميه للأكراد فيكون اكثر من خمس و أربعون بالميه و بناء عليه فشل حزب الشعب فشل ذريع و كن المستحيل تحالف الشعب مع الMHB لان الأخير كشف لعبه الخيانه من حزب الشعب التي رفعت الأكراد للبرلمان لذلك هناك خيارين لا ثالث لهما اما تشكيل للحكومه من العداله و للتنميه مع ال MHB او انتخابات مبكره و كل شي تحليل عدا ذلك هو غشمنه و عدم معرفه بالواقع فقط المعرفه السطحيه