مبعوث أمريكا إلى سوريا يتحول إلى سفير لبلاده في تونس

أعلن البيت الأبيض ترشيح الرئيس أوباما للمبعوث الأميركي إلى سوريا دانيال روبنشتاين في منصب السفير المقبل إلى تونس. وأعرب أوباما عن ثقته في جهود روبنشتاين لمواجهة التحديات التي تواجه الولايات المتحدة.

وتولى روبنشتاين منصب المبعوث الخاص لسوريا في وزارة الخارجية الأميركية منذ مارس (آذار) 2014، ولم تتضح بعد الأسماء المرشحة لخلافة روبنشتاين في منصب المبعوث الأميركي لسوريا.

ويشير المسؤولون في الخارجية الأميركية إلى أن روبنشتاين خلال عمله مبعوثا لسوريا، قام بالكثير من الاجتماعات واللقاءات مع الأطراف المعنية بالأزمة السورية، ونجح في تقريب وجهات النظر الأميركية مع الجانب الروسي لوضع حل سياسي للأزمة يقوم على مساندة انتقال سياسي «قابل للاستدامة» في سوريا على أساس بيان «جنيف1»، باعتبار أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في سوريا ومساعدة السوريين لوضع أسس تشكيل حكومة حرة وديمقراطية شاملة.

وقد اعتبر المحللون ترشيح روبنشتاين سفيرا لدى تونس مؤشرا على الأهمية الاستراتيجية المتنامية لهذا البلد، الذي تعتبره إدارة أوباما نموذجا لتجاوز المرحلة المضطربة بعد الربيع العربي بشكل ديمقراطي ومستقر نسبيا.

ويمتلك روبنشتاين معرفة عميقة لمنطقة الشرق الأوسط حيث تولى منصب القنصل العام في القنصلية الأميركية في القدس وتولى عدة مناصب دبلوماسية في كل من الأردن ومصر والبرازيل وأنغولا وتونس، ويجيد التحدث باللغة العربية والعبرية والبرتغالية وقد حصل على جائزة هربرت سالزمان للتميز في الأداء الاقتصادي الدولي، وسيغادر روبنشتاين منصبه بعد قيام إدارة أوباما بتعيين مبعوث جديد لسوريا خلفا له.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها