بين متهم للنصرة و مدافع عنها .. أنباء متضاربة حول ” مجزرة قلب لوزة ” و جنبلاط يدعو للتهدئة

تضاربت الأنباء حول مجزرة قيل إن جبهة النصرة ارتكبتها في ريف إدلب، وراح ضحيتها العشرات من أبناء إحدى القرى الدرزية.

وأفاد ناشطون معارضون بأن قيادياً تونسياً من جبهة النصرة حاول الاستيلاء على منزل أحد المدنيين في قرية “قلب لوزة” الدرزية بجبل الزاوية، بحجة انتماء صاحبه لجيش النظام، وعند مقاومة أصحاب المنزل، قام “الأمير التونسي” برفقة عدد من عناصره، بفتح النار على المدنيين المتجمهرين.

ونشرت صفحة تسمى “انتهاكات جبهة النصرة” أسماء 20 شخصاً، قالت إنهم ضحايا هجوم النصرة.

من جهة أخرى، نقل ناشطوت مقربون من النصرة رواية أخرى جاء فيها أن “أهل القرية اتفقوا مع النصرة على عدة بنود في وقت سابق، منها تسليم البيوت التي تعود ملكيتها لـ “شبيحة النظام”.

وتم قبول هذا البند من قبل أهل القرية، باستثناء شخص رفض تسليم منزل شقيقه لعائلة نازحة، فصعد إلى سطح المنزل وبدأ بتهديد عناصر الجبهة بالسلاح.

وبحسب الناشطين، فإن أحد العناصر صعد إليه دون سلاح محاولاً إقناعه، فما كان من رجال في القرية إلا أن أخذوا سلاحه وقتلوه به، ليحدث بعد ذلك اشتباك مع عنصر آخر أدى إلى مقتل 7 أشخاص من القرية.

وبعد ذلك، وصلت مجموعة أخرى من الجبهة، وقامت بـ “ضبط الوضع” وأحيلت الحادثة إلى المحكمة.

إلى ذلك، أصدر الحزب التقدمي الاشتراكي بياناً متعلقاً بالحادثة، وأكد أن وليد جنبلاط قام باتصلات للتهدئة.

وجاء في بيان الحزب : ” يؤكد الحزب التقدمي الإشتراكي إستنكاره لما جرى وسعيه لمعالجة هذا الحادث مع المعارضة السورية حيث أثمرت الاتصالات التي قام بها رئيس الحزب وليد جنبلاط مع فصائل المعارضة ومع قوى إقليمية فاعلة وموثرة سعياً مشتركاً لضمان سلامة أبناء تلك القرى الذين وقفوا إلى جانب الثورة منذ إنطلاقتها وإستقبلوا النازحين في بيوتهم وحرصوا أشد الحرص على الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب السوري”.

وتابع : “إن المعلومات التي تم الترويج لها مغايرة للحقيقة خصوصاً لناحية ما تم تداوله عن ذبح تعرض لها الموحدون الدروز، ويوضح الحزب أن ما حصل هو إشكال وقع بين عدد من الأهالي في بلدة قلب لوزة في جبل السماق وعناصر من جبهة النصرة حاولوا دخول منزل أحد العناصر الذي يعتبرونه مواليا للنظام السوري، وقد تطور الإشكال إلى إطلاق نار أوقع عددا من الشهداء. ولقد تم تطويق هذا الإشكال ووضع حد له في إطار من التواصل والتعاون مع كل الأطراف الفاعلة والمعنية”.

وأضاف : “كما يستغرب الحزب حملة التحريض المنظمة التي قامت بها بعض الأوساط السياسية والإعلامية بهدف تأجيج المشاعر وإذكاء نار الفتنة داعياً المواطنين إلى عدم الأخذ بها لا سيما وأن ما يحصل، على جسامته، هو جزء من المعاناة التي يعيشها الشعب السوري التي تعرض فيها لحرب طاحنة وأودت حتى اللحظة بمئات الآلاف من أبناء الشعب السوري وتهجير الملايين منهم إلى دول الجوار”.

وختم : “يدعو الحزب إلى التهدئة والتروي وعدم الإنجرار وراء الأخبار غير الصحيحة وغير الدقيقة في هذه المرحلة الحرجة التي قد ترغب أطراف عديدة خلالها أن تصطاد في الماء العكر”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫47 تعليقات

  1. جنبلاط عميل بشار و حافيز لثلاثين سنة يسد بوزو مو ناقصنا باطنيين

    1. كل واحد ينهج نهجكم وسخ ابن وسخ ابن وسخ
      السوريين الساكتين من خمسين سنة على الدعس بستاهلو
      و علقوا متل ما بدكون
      الداع

  2. المجاهدين الاجانب وخاصة التوانسة هؤلاء عملاء للغرب والنظام
    الاولى لهذا الشخص التونسي ان يبقى يجاهد في تونس التي تعد اكبر حليف للاميركان ودخلت في تحالف الناتو الصليبي
    يجب تنظيف سوريا من الاجانب الذين قدموا بواسطة تسهيلات غربية ومتفق عليها من قبل بشار الاسد وايران

    1. كل عناصر النصرة مجرد أوباش تونسي وسوري وغيرهم… ضليتو تقدسو المجاهدين لحتى ركبو عكتافنا البغدادي والجولاني..الله ياخدهم مع عناصرهم مع بشار… وبما أنو الناتو الصليبي كل هالقد زاعجك اترك الكومبيوتر والاسلحة والموبايل اللتي من انتاج الصليبي… وارجع للعصر الحجري

    2. الكومبيوتر والموبايل وغيره وغيره اشتراهم بفلوسه … ليس لأحد فضل عليه ..

    3. بفلوسه؟؟؟؟ من وين انت يا بهيم؟؟ أكيد مغاربي جربان و معفن….روح جاهد ببيت أبوك….سورية بلد الجمال و الحضارة…مابتحوي هالأشكال….ارجاع على بلدك الجربان يا زبالة….

  3. جبهة النصرة او النظام المجرم لايحل لكم ان تستولوا على بيت أي شخص حتى لو كان هذا الشخص قد هدم الكعبة

  4. جبهة النصرة حركة ارهابية لا تختلف عن داعش و تنفذ اجندة صهيونية في المنطقة بغرض الفتنة بين السوريين

  5. تنفيذ اجندات النظام بعد هذا التصرف سوف تنهال عليهم الأنتقادات و يتوقف الدعم عن الجيش الحر أيضا بسببهم و سنلاحظ تراجع جيش الفتح قريبا للاسف مع كامل الاحترام للعناصر المغرر بهم في صفوف جبهة الجولاني المجوسي الذين يضحون بانفسهم من اجل سوريا حرة من دون نظام الاسد الارهابي النصيري.

  6. حسب الرواية فإن القصة لاعلاقة لها بالطائفية و الدين و إنما عبارة عن شبيحة و زعران ينقضون إتفاق مع الجبهة التي لايمكن أن تنقض عهدها و لو كان الأمر مذهبياً لكان باستطاعة الجبهة أن تفني القرية عن بكرة أبيها.

    1. أطفال بعمر 8 سنوات زعران …. استحي على دمك… الله ينتقم من اولادكم يا نصرة

    2. يا قرفان الزفت…أنت واحد مجرم…ما إلك أولاد أو أهل؟؟؟ انت إنسان و لّا ضبع؟؟؟؟ تفو على موديلك…

    3. 23 قتيل و حادث فردي…. اتقوا الله واقرؤوا كيف فتح هؤولاء المساكين بيوتهم لاهالي القرى المجاوره عند القصف وكم كان عدد النازحين عندهم وكيف ترك رجالهم البيوت لتستر اعراض النساء.. هذه القرى ليس فيها رصاصه للرفاع عن النفس… جبن ما بعده جبن هذا العمل… تونسي يأمر وينهي على ارض سوريه باسم الله ما عاذ الله…. الله يقرأ كل كلمه وسنحاسب فاتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله

    4. تونسي أجرب و متخلف و زبالة بقتل بالسوريين؟؟ وبعض البهايم عم بتدافع عنو؟؟ شو ما بقي عندكون لا كرامة و لا غيرة و لا حميّة و لا وطنية؟؟؟ شو ما عندك عرض؟؟ تفو عليكون ياأوباش….

    5. لك شو بدي احكي؟؟؟؟!!!
      رواية النصرة كلها كذب بكذب
      الكلب التونسي جمع اهل الضيعة حوالي 159 شخص وصفهن على حيط المدرسة وبلش يعدمهن مع وصول والي ادلب في النصرة الشيخ حمود يلي وقفو
      لعما ضربكن …قتلوا منا 30 شخص بري اطفال ورجال وشيوخ وبتقولولي انو قتلنا واحد من النصرة؟!!
      لا و طلع كمان لينزلو بالتي هي احسن ودش ساحو ع الارض !!
      اكذبو كذبة منطقية

    1. اکیییید…های النصرة یلی استضافو زعیمها فی القناة الجزیرة…کیف حالك یا فیصل قاسم…او انت لست دروزی؟؟

  7. يقول حزب الشعب الجمهوري التركي: إذا دخلنا الحكومة سنمد أيدينا للنظام السوري:

    قال المساعد الأول لرئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، إنه في حال شكلت المعارضة حكومة إئتلافية فإنها لن تتدخل في شؤون الدول العربية وستدعم خيارات الشعوب لا خيارات “الإخوان المسلمين”، كما لن تقدم أسلحة للمسلحين في سوريا.

    وأضاف المساعد الأول لرئيس حزب الشعب الجمهوري التركي وعضو البرلمان فاروق لوغوغلو في مقابلة تلفزيونية،” إن نتائج الانتخابات البرلمانية تشكل نهاية لرغبة (الرئيس التركي رجب طيب أردوغان) بالتحول إلى الحكم الرئاسي، وأشار إلى أن الشعب التركي يعاني منذ 30 عاماً من حكم أحادي متسلط.

    وأضاف “إذا دخلنا الحكومة التركية لن نقدم أسلحة للمسلحين في سوريا، وسنمد أيدينا للنظام هناك”، منطلقاً من أن “الشعب التركي يريد من الحكومة أن تعدل سياستها في التعاطي مع ملفي سوريا والعراق”.

    وأكد لوغوغلو، أنه في حال فشل حزب العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة فإن على أردوغان الطلب من المعارضة تشكيلها .و أبدى، انفتاح حزبه على التحالف مع كل أحزاب المعارضة، وقال “نفضل تشكيل حكومة ائتلافية لا يشارك فيها حزب العدالة والتنمية”.

    وحول العلاقات مع دول الجوار في حال شكلت المعارضة الحكومة المقبلة قال لوغوغلو “لن نتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى، ولن نقف إلى جانب دولة عربية ضد أخرى، وسندعم خيارات شعوب المنطقة وليس خيارات الإخوان المسلمين”.

    وكان حزب الشعب الجمهوري حصل على 25.18 بالمئة، في الانتخابات البرلمانية التركية التي جرت في 7 حزيران الجاري، كما حصل حزب العدالة والتنمية على نحو 41 % من الأصوات .

  8. ايا كانت الحجة وايا كان السبب وكيف بدأت ومن بدأ اطلاق النار ومن تسبب به هذه جريمة منكرة وملعونة شكلا وموضوعا
    ان الاستيلاء على المنازل ايا كان اصحابها مرفوضة سواء كانت في مناطق النظام او الثوار ولا يجوز مصادرة بيت الا بحكم قضائي من اجل تسديد التزامات مالية مترتبة على صاحبه
    اما ان يسكنها هذا التونسي او ذاك العراقي او السوري المنخرط في القتال مع النظام او مع الثوار فهذه سرقة موصوفة لا يستطيع احد تبريرها
    ثار الشعب السوري ضد الظلم زاللصوصية ولا نريد استبدال ظالم بظالم ولا لص بآخر ان هذه الجريمة خدمة تقدم للنظام المجرم على طبق من ذهب في الوقت الذي يترنح فيه من شدة الهزائم الاخيرة
    ملعون من ارتكب هذه الجريمة وندينها بقوة كما ندين جرائم النظام وان املاك السوريين سواء كانوا على ارض سوريا أو خارجها مقدسة ولا يجوز المساس بها من قريب او بعيد مهما كانت الذريعة
    هذه الاملاك افنى السوريون عمرهم حتى ىحصلوا عليها ليأتي مستوطن علوي او شيعي أو سني أو تونسي أوعراقي أوسوري ليسكنها ويعتبرها غنائم حرب فهذه جريمة ضد الانسانية وبماذا يختلف هؤلاء عن المستوطنين الصهاينة في فلسطين والجولان
    لتصادر الاموال والممتلكات التي نهبها مجرموا النظام وتعود الى اصاحبها أو لخزينة الدولة ان كانت الاموال من الاموال العامة
    رحم الله هذه الارواح البريئة واللعنة لمن تسبب او اسهم في قتلها وان تاييدنا المطلق لاسقاط النظام المجرم لا يمكن ان يعمينا عن الحق والحقيقة ولا نسمح لانفسنا بالسكوت عن اي تجاوز مهما كان مرتكبه او مبرراته
    اخيرا الاخوة الدروز يتهيأوون للانتفاض على هذا النظام المجرم فهل هذه الحادثة امر مصادف في هذا الوقت ام ان وراء الاكمة ما وراءها احيي السيد وليد جنبلاط وا رجو منه ومن عقلاء الطائفة التدخل لتطويق آثار هذه الجريمة المنكرة بكل المقاييس وعلى الثوار محاسبة القتلة مهما كانوا ومهما كانت صفتهم وموقعم

  9. ان شبيحة النظام موجوده بين كل الطوائف ومن مصلحتها الفتنه بينها لتخفف الضغط على بشار وزمرته من المجرمين وللاسف احيانا ينجحوا فيجب الوعي وتصفيتهم بأقل الاضراروالنصر للثوره ان شاء الله

  10. الحلول اللي ما بتصير الا بالصرماية هي الوحيدة الفعالة .. يعني جنبلاط بيقدر مثلا يندد بقتل الدروز ؟ يعني ما بيعرف شو ممكن النصرة يعملوا للعالم اللي بيعتبروهون كفار ؟ وطبعا بأعتبار انو الصرماية حاليا موجودة مع النصرة .. جنبلاط يدعو للتهدئة.. بس صارت الصرماية بيد طرف اخر . بيتغير الحكي تماما .

  11. مع أنو جبهة النصرة ناس كتير “كلاس” ناس حلوين اطائيط … معهم سوريا ترسم مستقبلا زاهرا مشرقا مليئا بال”خرا”!

  12. فلتذهب جبهة النصرة وكل عناصرها خاصة الاجانب إلى الجحيم مع بشار الاسد… سود الله وجهكم أكثر مما هو أسود… الله ينتقم من أهاليكم وأولادكم يا عناصر النصرة كلكم…. وانشالله الجولاني عالخازوق بجانب البغدادي وبشار..

  13. على جبهة النصرة ان لا تتدخل بنسيج المجتمع السوري وللتفرغ فقط لمحاربة النظام وداعش

  14. في الوقت الذي يخوف بشار الأسد الدروز في الجنوب ويطلب منهم الالتحاق بالجيش..وهم يرفضون..ثم يطلب منهم حمل السلاح للدفاع عن السويداء…. يأتي تصرف غلمان الجولاني ليدعمو موقف بشار الأسد في تشجيع الدروز على الانخراط في الجيش…. لعنة الله عليك يا جولاني والله ينتقم منك ومن عائلتك ومن عائلات كل منضم للنصرة وأخواتها أو مدافع عنهم…

    1. ما انخدر لسانّا من كتر ما ألنالكون أنو هدول المجرمين هنن مجندين من المخابرات و عم ينفزو الدور يللي مرسوم إلهون…..

  15. لا يحق لعناصر النصرة الاستيلاء على المنازل ليسكنها أي شخص غير اصحابها حتى لو كانو شبيحة..أصحاب القرية هم من يقرروا… ثم المدافع عن النصرة ليسأل نفسه ما الفرق بين النصرة وبشار عندما تستولي عنوة على المنازل وتقتل أطفال بعمر 8 أعوام وتقول أنها خطأ….. الخطأ هذا يجب علاجه بالقصاص من صاحبه بقطع رأسه..ولكنكم مجرد قتلة كما بشار الاسد

  16. اختيارات الشعب السوري السوداء يا النظام المجرم يا داعش يا القاعدة ،رحمتك يارب بهالشعب الذبيح

  17. النصرة وداعش وبشار هم نفس الشيء… دكتاتوريين..مجرمين…قتلة…لصوص…مفتصبين..قاتلكم الله يا قتلة الأطفال

  18. طائفية ١٠٠ بالمئة اليوم مبارح سنة وعلوية اليوم سنة ودروز ومن شي ١٤٠٠ سنة اسلام ومسيحية
    بس ياخوفي من بكرا

  19. كل الالوية الاسلامية لصوص للثورة السورية المدنية و كلهم كانوا سبابا مباشر او غير مباشر لزيادة اراقة الدماء السورية و نضيف لذلك جبهة الضرطة و داعش الي ينتمي الها حثالة العالم و يعتبرون حالهم مسلمين و لو طبق الاسلام عليهم لما بقي احد منهم على قيد الحياة

  20. عيب ياشباب.. ثوار النصرة الذي ضحوا وقاتلوا وبذلوا دماءهم رخيصة كي نشعر نحن بأن وطننا قاب قوسين أو أقرب من الحرية، شاء من شاء وأبى من أبى من الفلول والأقليات ومخلفات اليسار الفاشل وببغاوات الفيسبوك، ثوار النصرة هؤلاء أبطال وليسوا كلاباً، وإذا حدث أي اقتتال بينهم وبين أي فريق، فعلى العقلاء أن يستمعوا أولاً إلى رأي الفريقين ليتبينوا وجهات النظر كلها، ولايحكموا بعين واحدة، ويحاولوا أن يقربوا وجهات النظر ويتركوا للصلح مكان بين المتنازعين، بدلاً من أن يعودوا إلى طوائفهم ويفكروا بعقل مغلق، ويلقوا بكل تنظيراتهم وأفكارهم الثورية في أقرب سلة مهملات ويشمروا عن عضلاتهم الأقلوية، ويدخلوا حرباً هم الخاسرون الوحيدون فيها..
    كبروا عقولكم، وأوقفوا هذا الابتزاز الأقلوي الذي لم يعد له مكان في سورية الثورة بعد اليوم، ويكفيكم تمنيناً كنا نبلعه حتى لانخجلكم بأنكم كنتم تخبؤون المتظاهرين وتحمون المقاتلين في بيوتكم، وكأنه لاتوجد بيوت تحميهم، ويكفيكم تمسحاً بماضي أقربه يعود إلى قرن ماضي، ومن يدق الباب يسمع الجواب!
    نحن لانترك ثوارنا ولانخون من دافع عن حريتنا..

    1. حكم البابا أصلاً واحد حقير و مرتزق و تافه….صار اسلاموي أكتر من النصره…و هو مو مشتري الدين بفرنك….بس المصاري بتعمل معجزات…..تفو عليكيا حكم البابا يا واطي……

    2. مع تحيات خريج التلفزيون السوري وممجد المرحوم… زباله طائفي يا حكم انت

    3. صحيح هادا الحكي….هلّا بيقبض أكتر…..أصلاً كلمة حقير قليلة علية…..

  21. النظام المجرم وداعميه صارلو خمسين سنه عم ينهب و يسرق و يصادر و يقتل و يغتصب و يعذب و كثف إجرامو بعد الثوره..السن بالسن و العين بالعين والبادي أظلم..سنعاملهم بالمثل لمدة خمسين سنه مع تكثيف الإنتقام ما دامت الثوره قائمه..و أعلى ما بخيلكم اركبو..و أحمض ما عندكم اطبخو..

  22. الحرب اللتي أشعلها بشار الكر لن تنطفئ حتى تقضي على آخر علوي نصيري و ربما آخر شيعي مجوسي في العالم..!!

  23. لما بقرأ بعض التعليقات الحقيرة…بحس أنو هدول الناس مالهون سوريين و مالهون علاقة بسورية وما إلهون أهل بسورية و كأنو عم يعلقو على أحداث عم بتصير بأفريقيا الوسطى…..شئ محزن….

  24. هلق صار هالفنكوح وليد جنبلاط وحزبه الذي لا هو تقدمي ولا هو اشتراكي يتفلسف ويتدخل في سوريا !!! والأنكى يسمع له ، طبعاً سوريا كدولة وطنية انهارت ولجأت الناس الى القوميات والمذاهب كبديل لتكوين مراكز قوى ، بالنسبة لبشار دائماً اضع نفسي مكانه وهو ما زال يقوم بالأمر الصحيح ولكن الى متى ولو كل سوري كان مكانه سوف يفعل ما يفعله بشار ، هناك ضغوط لتسليح الدروز اجابهم اهلاً وسهلاً ولكن ضمن الدولة واجهزتها الأمنية فقط ، فأساس الدولة هو توحيد القرار العسكري ، هناك الكثير من الحمقى المتحمسين للنظام منهم وئام وهاب ما عاجبهم ، ولا يثقون في الدولة ، طبعاً بشار يحسبها لو سلحناهم الدروز يدوروا مع مصالحهم واليوم مصلحتهم معنا غداً الله اعلم ، وبالتالي الله يصبّر بشار على الضغط فهو يلملم ثوب مرقّع متخلف من عشائر ومذاهب شعب لا يرقى لمستوى دولة وكان حاكمهم بالعصا الغليظة وليس برقيّ وقناعة وطنية ، بالنسبة لأمنهم السويداء مزروعة الوية قوات خاصة بمحيطها وليس متروكة من الجيش وهم من اسباب سقوط اللواء 52 انهم منعوا الدعم عنه من السويداء ونقل السلاح الثقيل الى اللواء 52 فأنهارت معنويات الضباط والجنود في اللواء ، فعلاً بشار وضعه صعب من وين بدو يلاقيها ليلاقيها ، ناس بجم والعياذ بالله وهو يهادنهم خوفاً من ان ينقلبوا عليه ما ناقصوا جبهة جديدة

  25. الدروز و المسيحية شركاء منذ بداية الثورة مع النظام النصيري في سفك دماء الشعب السوري نقطة انتهى.

  26. السلام عليكم

    كل مبن على دينه الله يعينه
    هذه الجملة في سوريا منعا للطائفية و انتي يا داعشي و يا نصراوي قادم لتغير عقيدة البشر بحد السيف و لتعمل الحكم حسب الشريعة الاسلامية و الله يا خي لو كانت هيك لماذا تخلت أوربا عن الدين لأنه أصبح يحرف الدين لصالح الملك و هذا ما ننتظره فيما لو أصبحت كذلك .
    و عندما ترى المسيحي و الدرزي ماشي ورا النظام لأنو أوحاله بأنوا حاميه و ما حصل في قلب اللوز صحيح بدأت فردية و انتهت طائفية لأنه في قلوب جبهة النصرة حقد و عقولهم مغسولة لا يقرؤون التاريخ .
    فالدين الاسلامي دين سماحة و يسر و ليس فاشي و نازي و نرجسي كما يحمله بعض السنبن في عقولهم و لكن عذرا لن اسمي سني لأن السني ليس كذلك و لكن اسميه داعشي أو نصراوي لا انساني بل حيواني و شكرا

    1. يللي دبح السوريين في قلب اللوز توانسة وأجانب متخلفين و زباله و معفنين….مابيعرفو سوريه و لا تاريخ سورية…جايين عالبلد ليقبلو أهلها و يغتصبو نسائها….و بعض الأنذال و الديوسين و عديمي الغيره بيبررولهون الجرائم……….انبسطو…صرنا فرجه و أعراض السوريين انتهكت…و بعض البهايم مبسوطين……تفو عليكون…..