بلجيكية تنجب طفلاً سليماً بعد إعادة زرع أنسجة مبيض استؤصلت منها و هي طفلة

أصبحت بلجيكية من أصل كونغولي أول امرأة في العالم تنجب طفلا سليما بعد ان أعاد إليها الاطباء الخصوبة من خلال زرع أنسجة مبيض كان قد تم استئصالها وهي طفلة ثم حفظت بالتجميد.

 
وشخصت حالة المرأة على انها تعاني من انيميا الخلايا المنجلية عندما كانت في الخامسة من عمرها ثم هاجرت الى بلجيكا وهي في سن 11 عاما وتطلبت الأمر اجراء عملية لزرع نخاع العظام لعلاج حالتها وهو اجراء استلزم اجراء علاج كيماوي في باديء الامر.

 
وفكر أطباء بلجيكيون في احتمال ان تكون المرأة ترغب في تكوين أسرة في المستقبل لذا فقد قرروا قبل بدء العلاج استئصال المبيض الأيمن للمريضة عندما كان عمرها 13 عاما و11 شهرا وقاموا بتجميد أنسجة المبيض.

 
وقال الأطباء البلجيكيون وهم يعلنون عن نجاح العملية في دورية (هيومان ريبرودكشن) للتكاثر في الإنسان إنها تشير إلى امكانية ان يجد الاطفال المصابون بأمراض خطيرة مثل السرطان فرصة لانجاب ذرية فيما بعد.

 
وقالت ايزابيل ديمستير طبيبة النساء والتوليد والباحثة بمستشفى ايراسمي ببلجيكا ” إنه انجاز مهم في هذا المجال لان الاطفال المرضى هم المستفيدون على الأرجح .. في المستقبل “.

 
وأضافت ” عندما تشخص حالاتهن بالاصابة بأمراض ما يتطلب الأمر علاجا قد يدمر وظيفة المبيض لذا فان تجميد أنسجة المبيض هو الخيار .. الوحيد للحفاظ على خصوبتهن “.

 
وفي حين تفيد تقارير بنجاح حالات الحمل بعد اعادة زرع المبيض باستخدام أنسجة تم استئصالها من مريضات بالغات إلا انه لم ترد بعد حالات استخدمت فيها أنسجة مأخوذة من فتيات قبل مرحلة البلوغ.

 
وهذه المريضة التي طلبت حجب اسمها لم تكن قد بدأت العادة الشهرية لديها عند استئصال أنسجة المبيض وتجميدها على الرغم من ان اطباءها قالوا إن ثمة علامات انثوية ظهرت تدل على بلوغها عندما كان عمرها عشر سنوات.

 
و بعد ان خضعت المريضة للعلاج الكيماوي وزرع نخاع العظام علاوة على علاجات أخرى استمرت أكثر من عام بعقاقير خاصة بجهاز المناعة تلف المبيض المتبقي وهي في سن 15 عاما.

 
لكن بعد 12 عاما وبعد ان نجح الاطباء في زرع أنسجة المبيض المجمدة حملت الشابة وهي في سن 27 عاما وانجبت طفلا سليما في نوفمبر تشرين الثاني عام 2014 .

 
لكن ديمستير وخبراء مستقلين نبهوا الى ان النجاح المحتمل للعملية يتطلب مزيدا من الفحوص والبحوث بالنسبة الى فتيات في مرحلة ما قبل البلوغ.

 
وقال ادم بالين الاستاذ بمركز ليدز لطب الصحة الانجابية ” ثارت شكوك في السابق بشأن ما اذا كانت أنسجة المبيض المأخوذة من فتيات صغيرات ستكون صالحة فيما بعد لانتاج بويضات ناضجة خصبة لذا فان حالة اليوم مثيرة ومطمئنة “, بحسب رويترز REUTERS.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها