وسام الشرف الألماني للفيلسوف السوري صادق جلال العظم

أعلن معهد غوته الألماني الثلاثاء 9 حزيران 2015 عن فوز مدير المتحف البريطاني، والمدير التأسيسي القادم لقصر برلين نايل ماك غريغور بميدالية المعهد لعام 2015 وحصول كل من الفيلسوف السوري صادق جلال العظم والمديرة الثقافية الألمانية البرازيلية إيفا زوفر على وسام الشرف الألماني.

ومع الفائزين الثلاثة بالجائزة، يتم تكريم ثلاث شخصيات تبذل جهوداً كبيرة ومتميزة من أجل التبادل الثقافي على المستوى الدولي، حسبما ورد في بيان المعهد. ويتم تسليم الميداليات في 28 آب/أغسطس القادم بمناسبة ذكرى مولد الكلاسيكي الألماني يوهان فولفغانغ فون غوتة، وذلك في قصر الحاكم في مقاطعة فايمار، وفق وكالة فرانس برس.

وبرر المعهد خياراته بتقديم للشخصيات الثلاث على الشكل التالي:

– ماك غريغور، مدير المتحف البريطاني في لندن قام بحسب رأي معهد غوتة، ومن خلال عمله الإداري في المتحف بتقديم صورة جديدة من الوعي التاريخي للعموم، وكان ذلك أخيرا من خلال طريقة بناء المعرض الذي أقيم لذكرى سقوط جدار برلين “ألمانيا – ذاكرة أمة”. في نهاية العام سيتولى ابن الثامنة والستين الإدارة التأسيسية للمركز الثقافي الجديد في قصر برلين “منتدى هومبولت” الذي يجري ترميمه وإعادة تأهيله حاليا.

– صادق جلال العظم، أحد أهم المثقفين العرب، ينشط منذ سنوات من أجل حرية الرأي وسيادة دولة القانون والديمقراطية، حسبما ورد أيضا. من خلال نشاطه يسعى إلى مزيد من التفاهم بين العالم العربي والإسلامي وبين أوروبا. وعلى ضوء أحداث العنف الدائرة في سورية حصل الفيلسوف وزوجته في العام 2012 على حق اللجوء السياسي في ألمانيا.

– إيفا زوفر، من مواليد 1923 في فرانكفورت، ابنة عائلة ألمانية يهودية، تنال التكريم لعملها الدؤوب سنوات طويلة بصفتها رئيسة مسرح “تياترو ساو بيدرو” في البرازيل. وقد جاء في البيان أنها أوجدت خلال عملها الملتقى العالمي الوحيد لفناني خشبة المسرح بعيدا عن كل الأهواء.

يقدم مجلس إدارة معهد غوتة منذ العام 1954 ميدالية غوتة، ومنذ 1975 تعتبر الميدالية وساما تكريميا رسميا لجمهورية ألمانيا الاتحادية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها