تنظيم القاعدة يعلن مقتل زعيمه في شبه الجزيرة و يعين قيادياً عسكرياً خلفاً له

أعلن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية عن مقتل زعيمه ناصر الوحيشي في قصف نفذته طائرة أمريكية بدون طيار شرقي اليمن .

وفي تسجيل صوتي تداولته مواقع جهادية عبر شبكة الإنترنت، الثلاثاء، كشف التنظيم أنه قام بتعيين قاسم الريمي-وهو قيادي عسكري بالتنظيم- كقائد جديد له.

وقال الشيخ المتشدد خالد عمر باطرفي الذي تلا البيان، إن الوحيشي- الذي كان سكرتيرا للزعيم الروحي للقاعدة الراحل أسامة بن لادن في أفغانستان- لقي حتفه مع اثنين من مرافقيه «على يد الصليبيين».

ولم ينوه التسجيل عن موعد أو مكان مقتل الوحيشي، إلا أن مصدرا أمنيا يمنيا ذكر أن القصف الأمريكي تم يوم الجمعة الماضي في المكلا عاصمة محافظة حضرموت.

وتابع باطرفي «الجهاد لن يخمد بمقتل القادة، بل إن الدماء ستحفز الجهاديين على التضحية بأنفسهم.. ولدنا في هذه المعركة وسنموت فيها».

وهدد الولايات المتحدة بأنه رغم وفاة عدد من الجهاديين إلا أنه «تبقى من يذيقكم مرارة الحرب وطعم الهزيمة حتى تكفوا عن دعم اليهود الذين يحتلون فلسطين، وحتى تخرجوا من بلاد المسلمين».

وكان الوحيشي، المعروف أيضا بـ«أبوبصير»، معاونا وثيقا لبن لادن ولطالبان كما أنه كان فعالا للغاية في تمويل عمليات القاعدة .

يذكر أن «أبا نصير» قد اعتقل في إيران وتم تسليمه لليمن عام 2003 حيث ظل وراء القضبان حتى فبراير 2006 عندما فر من أحد سجون صنعاء برفقة 22 سجينا.

وقاد الوحيشي سلسلة من الهجمات الدامية ضد منشآت حكومية وأمنية في اليمن ، وتم إدراجه بالقائمة الدولية للمطلوبين للعدالة في يناير 2010.

وتعد القاعدة في شبه الجزيرة، التي تبنت الهجوم على مجلة «شارلي إبدو» الفرنسية، أكثر جناح من حيث النشاطا والخطورة في تنظيم القاعدة، وفقا لواشنطن.

ومنذ عامين، تدعم الولايات المتحدة السلطات اليمنية في قتالها ضد المتشددين بعمليات قصف انتقائية لطائرات بدون طيار.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها