الإمارات : ربع مليون درهم غرامة الشتم على الـ “ واتس آب ”

وافقت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات، على قرار رفض النيابة العامة لطلب تخفيف حكم صدر بحق متهم شتم آخر على “واتس آب”، حيث أكدت وجوب تطبيق العقوبة التي ينص عليها قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات والذي ينص على غرامة بقيمة 250.000 درهم والإبعاد للأجنبي.

وفي التفاصيل، أحالت النيابة العامة متهماً إلى المحاكمة، إذ سب شخصاً بما يخدش اعتباره، عبر رسالة بعث بها إليه عن طريق برنامج التواصل الاجتماعي “واتس آب”، وهدد المجني عليه كتابة، وطلبت عقابه طبقاً لأحكام قانونَي العقوبات ومكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وقضت المحكمة بتغريم المتهم 3000 درهم ،عما هو منسوب إليه في التهمة الأولى، وبرأته من تهمة التهديد، وأيدتها محكمة الاستئناف، ولم يلقَ الحكم قبولاً لدى النيابة العامة فطعنت به ، بحسب ما ذكرت إرم نيوز.

وأيدت المحكمة الاتحادية العليا طعن النيابة العامة بشأن توقيع عقوبة الغرامة، إذ أوضحت أن قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات نص على أنه مع عدم الإخلال بأحكام جريمة القذف المقررة في الشريعة الإسلامية، يعاقب بالحبس، والغرامة التي لا تقل عن 250 ألف درهم.

ويحاكم بإحدى هاتين العقوبتين، كل من سب الغير أو أسند إليه واقعة من شأنها أن تجعله محلاً للعقاب، أو الازدراء من قبل الآخرين، وذلك باستخدام شبكة معلوماتية أو وسيلة تقنية معلومات.

مما يعني أن المحكمة إذا قضت بغرامة تجاوز حدها الأقصى الوارد بالمادة سالفة الذكر، أو بمبلغ يقل عن حدها الأدنى، كان الحكم باطلاً لمخالفته القانون والخطأ في تطبيقه.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها