الاتحاد الأوروبي يصادق على العملية العسكرية لمكافحة تهريب المهاجرين عبر المتوسط

صادقت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الجمعة على اطلاق المرحلة الاولى من العملية العسكرية ضد مهربي البشر في مياه البحر المتوسط ابتداء من مطلع الاسبوع المقبل.

وقال مصدر دبلوماسي لفرانس برس “باتت كل الشروط متوفرة لكي يعلن وزراء الخارجية في اجتماعهم في 22 حزيران/يونيو” بدء المهمة.

واكدت مصادر اخرى ان الدول الاعضاء التزمت بتوفير عدد كاف من السفن والطائرات للبدء في المرحلة الاولى من العملية وهي جمع المعلومات الاستخباراتية.

وعقب فقدان نحو 800 مهاجر بعد غرق قاربهم المتهالك قبالة سواحل جنوب ايطاليا، اتفق زعماء الاتحاد الاوروبي في قمة طارئة في نيسان/ابريل على وضع خطة شاملة لمعالجة مصدر المشكلة.

ودعوا الى زيادة جهود البحث والانقاذ ودعوا وزراء خارجية اوروبا الى صياغة خيارات عسكرية ضد مهربي البشر الذين يستغلون اللاجئين الساعين الى الوصول الى اوروبا عبر المتوسط.

وتتبع مرحلة جمع الاستخبارات عملية تدخل نشط للصعود على متن قوارب المهربين وتعطيلها واعتقال المهربين. اما المرحلة الثالثة فتمتد فيها العمليات الى المياه الليبية وربما تجري داخل ليبيا.

وذكر مصدر انه “من المقرر ان تنطلق المهمة الاثنين وسيتم خلال المرحلة الاولى تشغيل السفن والطائرات والطائرات بدون طيار في جنوب المتوسط لجمع المعلومات الاستخباراتية للاعداد للمراحل المستقبلية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها