العلماء يكتشفون سحابة غبار ” دائمة ” حول القمر

اكتشف العلماء سحابة دائمة من الغبار تحيط بالقمر، تنشئها حبيبات الغبار الصغيرة التي ترتفع فوق سطحه، ووجد العلماء أن كثافتها تزيد خلال فترة تدفق النيازك السنوي Geminid.

ووفقا للعلماء، فإن حبيبات الغبار التي تتألف منها السحابة تجتاحها جسيمات أخرى عالية السرعة من الكواكب الأخرى المارة بالقرب من القمر، وفي أعقاب المذنبات.

ويقول البروفيسور “ميهالي هوراني” إن العديد من جزيئات الغبار تسافر آلاف الأميال في الساعة في الاتجاه المعاكس لمدارات كواكب المجموعة الشمسية، مما يتسبب في اصطدامها بسطح القمر بسرعات فائقة، وحتى أن جسيم الغبار الواحد من أي مذنب، عندما يضرب القمر، يمكن أن يثير الآلاف من جسيمات أصغر على السطح، ومثل هذا النوع من الأحداث يجعل الغبار يعلق في بيئة القمر الخالية من الهواء لعدة أيام.

وقد تم الكشف عن سحابة القمر باستخدام بيانات وكالة ناسا من المسبار الفضائي (LADEE)، الذي أرسل في عام 2013 للدوران حول القمر لمدة ستة أشهر، وقد سجلت أجهزة المسبار أكثر من 140 ألف حالة اصطدام جسيمات بسطح القمر وتكوين سحب الغبار خلال تلك الفترة.

ولاحظ العلماء أن هذه الجسيمات تأتي في كل شهر ديسمبر مع وصول التدفق النيزكي Geminid، تماما مثلما تمر الأرض بسحابة من الحطام الفضائي ، وفق ما ذكرت قناة روسيا اليوم.

وبالنسبة للعالم “هوراني” فإن هذا الاكتشاف له آثار عملية كبيرة، فعندما يسافر الغبار بسرعات عالية جدا، من المعروف أنه يلحق الضرر بالمركبات الفضائية، وفي حالة القدرة على التنبؤ بمسار هذا الغبار وتوقيته، سيمكن ذلك الإنسانية بشكل أفضل من التحضير لبعثات الفضاء في المستقبل.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها