دول الاتحاد الأوروبي تعتزم استقبال 40 ألف مهاجر من طالبي اللجوء

تضمنت مسودة البيان النهائي لقمة الاتحاد الأوروبي قرار الدول الأعضاء استقبال 40 ألفا من طالبي اللجوء من إيطاليا واليونان للتصدي لأزمة المهاجرين المتنامية في البحر المتوسط، وسيتم الموافقة على المسودة الخميس.

وفي أعقاب الصدمة بسبب وفاة قرابة ألفي شخص كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا في زوارق هذا العام، وعد الاتحاد الأوروبي برد فعل عاجل لكن دون تخصيص حصص لتوزيع الأشخاص الذين يهربون من الحروب والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط.

ووفقا لمسودة البيان ستوافق الحكومات “على نقل 40 ألف شخص بحاجة واضحة إلى الحماية الدولية من إيطاليا واليونان إلى دول أخرى أعضاء، وستشارك كل الدول الأعضاء في ذلك.” وستشارك دول الاتحاد الأوروبي على أساس تطوعي.

وقال دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي الذي يترأس اجتماعات القمة، لدى وصوله “ليس لدينا توافق في الآراء بشأن حصص إلزامية للمهاجرين لكن… ينبغي ألا يكون ذلك عذرا لعدم فعل شيء.” وأضاف “التضامن دون تضحية هو نفاق محض.”

وناقش زعماء الاتحاد الموضوع خلال عشاء في قمتهم المنعقدة في بروكسل. وطلبت بعض دول شرق ووسط أوروبا المترددة حيال استقبال اللاجئين بعض الضمانات بأن يكون هذا النظام طوعيا ومؤقتا. (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها