العربي : الأزمة السورية على قمة مباحثاتي في روسيا

أعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الثلاثاء أن الأزمة السورية ستكون على قمة مباحثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لدفع جهود التوصل لحل سلمى وأنه لا يمانع في لقاء مسؤولي دمشق لبحث الأزمة لأن سورية مازالت عضوا بالجامعة العربية تم وقف مشاركتها فقط .

وقال العربي ، في تصريحات صحفية الثلاثاء قبل توجهه إلى موسكو في زيارة تستغرق أربعة أيام يشارك خلالها في فعاليات لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف :”تربطني علاقات صداقة مع وليد المعلم وزير الخارجية السوري والتقيت معه مرتين مؤخراً آخرها كان في نيويورك على هامش المشاركة في فعاليات بالأمم المتحدة منذ بضعة شهور وليست لدى أية مشاكل للقاء المسؤولين السوريين”.

وحول الحادث الإرهابي الذى استهدف النائب العام المصري هشام بركات قال العربي إنه “يوم حزين وأتقدم بخلاص العزاء إلى أسرته وعائلته القضائية الكبيرة وللرئيس عبد الفتاح السيسي لأن ما حدث عملية همجية بربرية واستهداف للقضاء الذى يعد رمزا للعدالة والحضارة وغير مقبول أن يتم الاعتداء على النائب العام بهذه الطريقة الوحشية”.

وأشار إلى أنه كان يرغب في المشاركة في جنازته ولكن زيارته إلى روسيا حالت دون ذلك .

وقال العربي إنه سيلقي كلمة أمام لجنة الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الفلسطينية الأربعاء، يحدد فيها المواقف العربية بشأن حماية وتحقيق الحقوق الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة وفق سقف زمني محدد ينتهى بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس في ضوء حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967 والتأكيد على أهمية الدور الذى يمكن أن تلعبه روسيا في هذا السياق.

وأضاف أنه سيلتقي خلال زيارته إلى روسيا مع لافروف وكبار المسؤولين الروس وفي الأمم المتحدة سيكون الملف السوري على قمة المحادثات خاصة وأن وليد المعلم أنهى زيارة لروسيا الساعات الماضية .

وأشار إلى أن هناك تحركات دولية عديدة نحو التوصل إلى حل للأزمة السورية ومنها مصر التي استضافت اجتماعا مهما للمعارضة السورية كما تبذل روسيا جهودا كبيرة ، لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية ستستضيف اجتماعا مماثلا في الرياض خلال الفترة المقبلة وهناك دافع لدى الجميع للتوصل إلى حل سياسي سريع للأزمة خاصة في ظل حالة الإنهاك التي تعاني منها جميع الأطراف السورية وتزايد أعداد اللاجئين السوريين إلى حوالى 12 مليون ما بين لاجئ ومشرد “وأعتقد أن البيئة مهيأة لاتخاذ خطوة للأمام نحو الحل السياسي”.

وحول الجديد في تشكيل القوة العربية المشتركة، قال :”قمنا منذ أيام بتسليم الرئيس السيسي رئيس القمة العربية ملف تشكيل القوات العربية وستقوم رئاسة القمة بالاتصال بالرؤساء العرب من أجل إعلان إنشاء القوات العربية قبل 27 (تموز) يوليو القادم”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها