دراسة : المشروبات المحلاة تقتل 184 ألف شخص سنوياً

أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة ” سيركوليشن ” الأميركية أن المشروبات الغازية أو المحلاة تودي بحياة ما يصل الى 184 الف شخص سنويا في العالم.

 
تضمنت دراسة هي الأولى من نوعها تحليلا لتأثير المشروبات الغازية او المحلاة لناحية عدد الوفيات او الاعاقات الناجمة عن السكري والأمراض القلبية الوعائية او السرطانات المتصلة باستهلاكها.

 
وفي هذه الدراسة، خلص الباحثون الى ان 133 ألف وفاة في العالم مرتبطة باستهلاك هذه المشروبات حصلت نتيجة للسكري و45 الف حالة أخرى نجمت عن الامراض القلبية الوعائية في حين توفي 6450 شخصا جراء اصابتهم بالسرطان الناجم عن تناول هذه المشروبات.

 
وقال المشرف الرئيسي على هذه الدراسة داريوش مظفريان وهو عميد كلية العلوم والتغذية في جامعة تافتس في بوسطن في ولاية ماساشوستس شرق الولايات المتحدة إن ” بلدانا كثيرة سجلت عددا كبيرا من الوفيات الناجمة عن عامل غذائي واحد هو المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة او بنكهة الفاكهة مثل الشاي المثلج، لذا يتعين أن يكون الحد بدرجة كبيرة من استهلاك هذه المنتجات او القضاء عليها أولوية على الصعيد العالمي “.

 

واستثنت الدراسة عصائر الفواكه المعصورة بالكامل طبيعيا. ووضعت التقديرات المرتبطة بالاستهلاك انطلاقا من 62 تحقيقا غذائيا تناولت 611 الفا و971 شخصا بين عامي 1980 و2010 في 51 بلدا. وقدر الباحثون كميات السكر المتوافرة على المستوى الوطني في 187 بلدا وحددوا علاقة ذلك مع نسب الاصابة بالسكري وأمراض القلب والاوعية الدموية والسرطان تبعا للمناطق الجغرافية والتوزع السكاني.

 
وأظهرت الدراسة تباينا بين تأثير استهلاك المشروبات الغازية او المحلاة على معدل الوفيات بشكل كبير بين مختلف المجموعات السكانية ويراوح من معدل ادنى من واحد في المئة في اليابان لدى الاشخاص فوق سن الخامسة والستين الى 30 % لدى المكسيكيين دون سن الخامسة والاربعين, بحسب فرانس برس AFP.

 

المكسيك الأعلى في نسبة الوفيات

 

ومن بين أكبر عشرين بلدا في العالم لناحية التعداد السكاني، سجلت المكسيك خلال الفترة التي شملتها الدراسة أعلى مستوى سنوي في الوفيات المرتبطة باستهلاك المشروبات الغازية او المحلاة مع 405 وفيات لكل مليون شخص بالغ او ما مجموعه 24 الف حالة وفاة سنويا.

 
كذلك حلت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية مع 125 وفاة سنويا لكل مليون شخص بالغ أو 25 الف وفاة في المجموع. وحصلت حوالى 76 % من الوفيات المرتبطة باستهلاك هذه المشروبات في بلدان ذي دخل منخفض أو متوسط. وفي المجموع، خلصت الدراسة الى ان نسبة البالغين الشباب الذين يعانون أمراضا مزمنة مثل السكري على صلة بتناول مشروبات غازية او محلاة كانت أعلى من النسبة المسجلة لدى البالغين الأكبر سنا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها