أردوغان يبحث الدعوة لانتخابات مبكرة إذا فشل تشكيل ائتلاف

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس (الجمعة) إنه من الممكن إجراء انتخابات مبكرة إذا فشلت محادثات تشكيل حكومة ائتلافية، بعدما أخفق حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في حصد الغالبية في الانتخابات البرلمانية في السابع من حزيران (يونيو) الماضي.

ويُتوقّع أن يكلف أردوغان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، زعيم الحزب الأسبوع المقبل، بتشكيل حكومة ائتلافية لكن لا يزال من غير الواضح إن كان سيتمكن من حشد الدعم الكافي لتشكيل غالبية برلمانية مستقرة.

وأعلن أرودغان أمام تجمع لأنصاره ان “تشكيل ائتلاف يتمتع بالغالبية في البرلمان هو ما أرغب فيه. لكن إذا لم يتسن تشكيل حكومة، فسيقدم شعبنا الحل مجدداً. إذا لم يتمكن البرلمان من تقديم الحل، فسيفعل شعبنا ذلك. يجب أن لا يتردد أحد في العودة إلى الشعب”.

وقال مسؤولون في “العدالة والتنمية” في أحاديث خاصة إن أردوغان ربما يرى الانتخابات المبكرة، كالسبيل الأمثل لاستعادة الحزب  الغالبية وإقرار تعديلات دستورية يفضلها أردوغان، تُعزّز السلطات التنفيذية للرئاسة.

لكن بعض المحللين السياسيين يقولون إن خيار اللجوء إلى الانتخابات المبكرة يبدو مستبعداً بعدما أظهر استطلاع للرأي الأسبوع الماضي أن الناخبين سيكونون غير مستعدين لتغيير أصواتهم.

وفي حين أن تشكيل تحالف مع حزب “الحركة القومية”، اليميني، سيكون منطقياً من الناحية الإيديولوجية، يقول مسؤولون في حزب “العدالة والتنمية” إن كبار مسؤوليهم يميلون إلى التحالف مع حزب “الشعب الجمهوري” الذي ينتمي إلى تيار يسار الوسط.

وقال وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي أول من أمس إن تشكيل ائتلاف يخدم اقتصاد تركيا، يجب أن تكون له الأولوية في محادثات تشكيل الحكومة. (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها